الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كارثة تلوح فى الأفق.. تنبيه أممى من فيضانات مفاجئة فى اليمن

الرئيس نيوز

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، اليوم الجمعة، أن تشهد بعض المناطق الداخلية في اليمن فيضانات مفاجئة خلال الأيام المقبلة قد تؤثر سلبًا على حياة الآلاف.

وأشارت "الفاو" إلى أن البلاد ستشهد سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تسبب فيضانات مفاجأة في حوض وادي زبيد، الممتد بمحافظتي إب والحديدة.

وأوضحت أنه من المتوقع أيضًا أن تتعرض الأجزاء الجنوبية من حوض وادي مور على الحدود بين محافظتي حجة والمحويت لتلك الفيضانات.

وشهد اليمن خلال السنة الأخيرة تساقطًا مطريًا مرتفعًا مقارنة بالسنوات الماضية، تسبب في سيول جرفت مخيمات الإيواء في مأرب وعدة محافظات، كما تسببت في تلف المحاصيل الزراعية.

وعبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، عن شعوره بالإحباط بسبب الوتيرة البطيئة التي يسير بها حل النزاع في اليمن.

وأوضح غروندبرج، في تصريحات تليفزيونية، أن وقف إطلاق النار والانخراط في القضايا الاقتصادية واستئناف العملية السياسية هي العناصر الثلاثة التي تركز النقاشات عليها الآن، مؤكدًا أن هناك حاجة لتسوية سياسية طويلة الأمد للصراع من خلال مفاوضات بين اليمنيين.

ولفت المبعوث الأممي لدى اليمن، إلى أن التحدي الحقيقي الذي يواجهه هو تحويل الهدنة في اليمن إلى عملية سياسية دائمة، وكذلك تنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني.

وأضاف غروندبرج، أن قنوات الاتصال مع الأطراف اليمنية الآن إيجابية وبناءّة، قائلًا: "الثقة بين أطراف النزاع باليمن مفقودة ولا يمكن أن تعود سحريًا".