الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قمة بين السيسي وبوتين خلال أيام.. ما هي أبرز الملفات المتوقع مناقشتها؟

الرئيس نيوز

أيام قليلة تفصلنا عن الزيارة الأولى للرئيس  عبد الفتاح السيسي إلى موسكو منذ حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر 2015.
وقالت مصادر إن الرئيس السيسي سيعرض على الجانب الروسي جهود الحكومة  فيما يخص إجراءات تأمين المطارات المختلفة، وما تم العمل عليه لضمان سلامة السياح الأجانب.
وأوضحت  أن مصر اتخذت كافة الإجراءات التي تضمن سلامة السياح.
وأشار ت إلى أن هناك ملفات إقليمية هامة ستكون على طاولة المباحثات بين السيسي وبوتين وأبرزها القضية السورية والتطورات المتعلقة بها فضلاً عن مناقشة الأوضاع المتعلقة بالوضع السياسي في ليبيا خلال الأسابيع الأخيرة.
مكافحة الإرهاب وتعزيز الاقتصاد
وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير كمال عبد المتعال، إلى أن السيسي سيتطرق إلى قضية مكافحة الإرهاب، ومواجهة تلك الظاهرة في المنطقة من خلال التعاون المشترك بين الجانبين، والعمل على ضرورة تعزيز التعاون العسكري خلال الفترة المقبلة بين الجانبين.
وأوضح عبد المتعال أن الزيارة ستتطرق أيضاً إلى التطورات المتعلقة بإنشاء منطقة التجارة الحرة وتطورات محطة الضبعة النووية، وتعزيز التبادل التجاري من خلال تنشيط حركة التجارة وزيادة حركة الصادرات والواردات بين البلدين.
وشدد مساعد وزير الخارجية الأسبق على أن الزيارة سترسخ للاتفاق على ضرورة التعامل السياسي مع أزمات المنطقة ولاسيما القضية السورية والتطورات الأخيرة التي شهدتها مدينة إدلب، وما يمكن العمل عليه لحماية المدنيين هناك.

في السياق أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره اعبد الفتاح السيسي التعاون العسكري واستئناف الرحلات الجوية إلى الغردقة وشرم الشيخ.
ونقلت وكالة "نوفوستي" عن ميخائيل بوغدانوف قوله إن زيارة الرئيس المصري لروسيا، المقررة في منتصف أكتوبر الجاري، هي "زيارة هامة جدا. والآن تجري دراسة برنامج الزيارة"، مضيفا أن النقطة الأكثر أهمية منها اللقاء بين رئيسي البلدين.

وأضاف أنه "سيتم بحث كافة المسائل لعلاقاتنا الثنائية"، مشيرا إلى أنه "يجري حاليا بحث استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة، وهذا ما يتوقف عليه حجم التعاون في مجال السياحة".

وأشار إلى أن "هناك مسائل أخرى بالغة الأهمية، بما فيها التعاون العسكري التقني والتنسيق بيننا في مجال مكافحة الإرهاب... والأوضاع في المنطقة طبعا، أي القضية الفلسطينية والوضع في سوريا وليبيا".