الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط يتخذون خطوات واسعة للاقتراب من بكين

الرئيس نيوز

أكد تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية أن كبار حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط يقتربون أكثر من الصين، ومن المقرر أن تنضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية إلى كتلة بريكس مع إيران وإثيوبيا وقد يبحث الأعضاء عن بدائل للدولار الأمريكي لتجارتهم ومشاريع التنمية الطموحة لديهم.

ووفقًا للتقرير، تعد هذه الخطوة جزءًا من حملة قادة دول بريكس لزيادة نفوذهم ومواجهة نفوذ الولايات المتحدة القوي على الاقتصاد والتجارة العالميين بما في ذلك التصدي لهيمنة الدولار الأمريكي وتشعر واشنطن ببعض القلق مع اقتراب بعض كبار حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط - بما في ذلك أكبر مصدر للنفط في العالم - من الدوران في فلك الصين وروسيا، مما يزيد من تعقيد مشهد الجغرافيا السياسية الذي انقلب رأسا على عقب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن المقرر أن تنضم السعودية والإمارات ومصر إلى مجموعة بريكس للأسواق الناشئة الرئيسية، بعد دعوتهم الخميس خلال قمة بريكس التي استضافتها جوهانسبرج، عاصمة جنوب إفريقيا ومن المرجح أن يصبحوا أعضاء في بداية العام المقبل، إلى جانب إيران والأرجنتين وإثيوبيا.

وأشار التقرير إلى تصميم السعودية والإمارات ومصر على تعزيز مكانتهم كقوى متوسطة الحجم مع تجنب الانحياز إلى أي طرف في عالم منقسم بشكل متزايد بين واشنطن وبكين وقالت الإمارات إن الدعوة تعكس “حرصها على الدفاع عن قيمة التعددية”.

وأوضح الخبير المتخصص في الشأن الخليجي بدر السيف، الأستاذ في جامعة الكويت: "لقد أعادت دول الخليج تأكيد نفسها بقوة أكبر على الساحة العالمية، واتخذت مسارًا أكثر استقلالية يخدم مصالحها أولًا".

وحاولت الولايات المتحدة التقليل من أهمية توسع مجموعة البريكس، حيث قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في وقت سابق من هذا الأسبوع إن واشنطن لا تعتبرها منافسًا جيوسياسيًا ناشئًا. 

ورفض مجلس الأمن القومي الإدلاء بمزيد من التعليقات ولكن في بيان بعد اجتماع سوليفان مع نظرائه من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، قال البيت الأبيض إن مجموعة العشرين هي "المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي".

وتضم مجموعة العشرين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجميع دول البريكس، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية والأرجنتين.

هيمنة الدولار

في حين أن السعودية وروسيا تتمتعان بالفعل بنفوذ كبير في سوق النفط من خلال قيادتهما لمجموعة أوبك +، فإن تطوير بريكس يركز بشكل أكبر على هيمنة الدولار الأمريكي في تجارة الطاقة وهذا هو الحال بشكل خاص مع وجود كل من المنتجين والمستوردين الكبار في المجموعة الموسعة والصين هي أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، في حين أن السعودية هي أكبر مصدر للنفط وقد أعربت الصين ودول بريكس الأخرى عن رغبتها في شراء الطاقة بعملات أخرى. 

ولكن أي تحرك لتحويل نظام البترودولار القائم منذ فترة طويلة سيكون معقدا وتربط كل من السعودية والإمارات عملتيهما بالدولار وسوف يحتاجون إلى أي عملة أخرى يتم الدفع لهم بها لمنافسة الدولار من حيث السيولة وكمخزن للقيمة وكجزء من ذلك الجهد، يجب أن يكون هناك طلب أكبر على السندات الصادرة بعملات بريكس، حسبما كتب محللو مجموعة ING، بما في ذلك رئيس الأسواق بالبنك، كريس تورنر، الذي صرح قائلًا: "أعتقد أن هذا سيكون بمثابة تقدم لمدة عقد من الزمن نحو عالم متعدد الأقطاب" وسيكون "عالمًا ربما يصبح فيه الدولار واليورو والرنمينبي العملات المهيمنة في الأمريكتين وأوروبا وآسيا على الترتيب".

ومع ذلك، فإن الانضمام إلى كتلة بريكس سيوفر للسعودية والإمارات الفرصة والمرونة للاعتماد بشكل أقل على الدولار إذا لزم الأمر وقد أعرب كلاهما عن قلقهما من أن فرض الولايات المتحدة ضوابط التصدير والعقوبات المالية والقيود على أسعار النفط ضد روسيا منذ بدأت الحرب على أوكرانيا يمكن أن يشكل سابقة خطيرة.

وقال توربيورن سولتفيدت، المحلل الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة فيريسك مابلكروفت لاستشارات المخاطر ومقرها المملكة المتحدة: "إنهم يمهدون الطريق للتخطيط للطوارئ في حالة تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة بشكل كبير" وتنفق السعودية تريليونات الدولارات لتنويع اقتصادها، والاستثمار في كل شيء من المدن الجديدة إلى السيارات الرياضية والكهربائية ويرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن إقامة علاقات أعمق مع دول مثل الصين والهند أمر بالغ الأهمية لتحقيق هذا الهدف.

وقال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان لوسائل الإعلام السعودية: “إن سياستنا الخارجية تركز في المقام الأول على بناء شراكات اقتصادية قوية، أولًا لدعم التنمية الاقتصادية في المملكة”. "لقد أثبتت مجموعة البريكس أنها قناة مهمة ومفيدة لتحقيق هذا الهدف"، وخاصة بين البلدان الأقل نموا في الجنوب العالمي.

وقامت السعودية والإمارات ومصر بالفعل ببناء علاقات مع أعضاء مجموعة البريكس في العقد الماضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى تدفقات النفط الهائلة التي تنتقل الآن من الخليج إلى آسيا، علاوة على العلاقة بين الصين والهند كأكبر شريكين تجاريين لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر ووصلت التجارة السعودية مع الصين والهند إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 175 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة التي جمعتها بلومبرج وكانت بالكاد 5 مليارات دولار في بداية القرن.

،توترت العلاقات بين واشنطن ودولتي الخليج في الأشهر الثمانية عشر الماضية - ويرجع ذلك جزئيًا إلى رفضهم فرض عقوبات على روسيا بسبب غزو أوكرانيا وقرارهم عدم زيادة إمدادات النفط عندما ارتفعت الأسعار في أعقاب ذلك وتحسنت هذه العلاقات في الأشهر الأخيرة، حيث تعمل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية على التوصل إلى اتفاق قد يؤدي إلى اعتراف المملكة بإسرائيل مقابل ضمانات أمنية أمريكية.

وأوضحت الرياض وأبو ظبي أنهما تريدان أن تظل الولايات المتحدة والقوى الغربية شركاء اقتصاديين وأمنيين أقوياء وقالت آنا جاكوبس، كبيرة المحللين في مجموعة الأزمات الدولية: "إنهم يركزون على تحقيق التوازن والحفاظ على العلاقات مع القوى المتعددة، وليس الانحياز إلى أحد الجانبين والانخراط في منافسة على القوى الكبرى".