الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| العثور على الصندوق الأسود و10 جثث بموقع تحطم طائرة قائد فاجنر

الرئيس نيوز

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، العثور على 10 جثث في موقع موقع تحطم طائرة قائد مجموعة فاجنر المقاتلة، يفجيني بريجوزين، في مقاطعة تفير، فضلًا عن الصندوق الأسود.

وقالت لجنة التحقيق الروسية، في بيان، اليوم الجمعة، إنه يتم إجراء الفحوصات الجينية للتعرف على ضحايا تحطم طائرة قائد مجموعة فاجنر، مُوضحة أنه تم العثور على مسجلات الرحلة الخاصة بالتحكم في طائرة «إمبراير» بعد تحطمها.

وأكدت اللجنة الروسية، أنه سيجري التحقيق بدقة في جميع الخيارات المحتملة لتحطم الطائرة، بمقاطعة تفير.

يذكر أنه قتل 10 أشخاص في تحطم طائرة خاصة في مقاطعة تفير الروسية، كان على متنها قائد مجموعة فاجنر.

وقالت سلطة الطيران المدني الروسية، أن اسم مؤسس مجموعة فاجنر يفغيني بريجوزين كان بين قائمة ركاب الطائرة، التي سقطت الطائرة خلال توجهها من موسكو إلى سان بطرسبورج.

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية، إن القيادي في مجموعة فاجنر وأحد مؤسسيها، ديمتري أوتكين، لقي مصرعه بعد تحطم طائرة قائد مجموعة فاجنر، شمال موسكو.

وحسب «سكاي نيوز»، يوصف أوتكين، وهو جندي روسي سابق، يحمل وشما نازيًا، بأنه اليد اليمنى لقائد مجموعة فاجنر، ولعب دورًا رئيسيًا في تأسيس مجموعة فاجنر.

يقال إن اسمه الحركي كان «فاجنر»، بسبب حبه للملحن الألماني ريشارد فاجنر، وهو أحد الملحنين المفضلين لدى أدولف هتلر.

وتشير أقاويل إلى أن مجموعة فاغنر العسكرية سميت تيمنا بالاسم الحركي لأوتكين «فاجنر».

في السابق، كان أوتكين برتبة مقدم في جهاز المخابرات العسكرية GRU وتم إرساله مرتين إلى الشيشان، كما اتُهم الرجل البالغ من العمر 53 عامًا بالتورط في العديد من جرائم الحرب.

واعتبرت أوكرانيا، في تعليقها على حادث تحطم طائرة قائد مجموعة فاجنر، أن قائد فاجنر كان قد وقع على وثيقة إعدامه في اللحظة التي صدق فيها ضمانات رئيس بيلاروسيا، ألكساندر لوكاشينكو، وكلمة الشرف السخيفة التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسب وصفها.

وقال المستشار في المكتب الرئاسي الأوكراني، ميخايلو بودولياك، إن الرئيس الروسي كان ينتظر اللحظة للتخلص من قائد فاجنر.