الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح حقيقة تعرض البلاد لموجة من الرياح المثيرة للرمال

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ حقيقة تعرض البلاد لموجة من الرياح المثيرة للرمال والأتربة.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مستمرين حالة تحسن في الأحوال الجوية ونشعر بذلك في الصباح الباكر وخلال فترات الليل؛ الأجواء تحسنت بشكل كبير خاصة أن هناك نشاط للرياح يقلل من احساسنا بنسب الرطوبة ويساعد في تلطيف الأجواء".

وأضافت: "وجود السحب خلال الصباح الباكر تحجب أشعة الشمس وتلطف الأجواء بشكل كبير؛ ودرجات الحرارة في معظم المحافظات حول المعدلات الطبيعية؛ ومتوقع العظمي على القاهرة الكبرى بين 33-34 ودرجات الحرارة في بعض الأيام أقل من المعدلات الطبيعية".

وتابعت: "الطقس في فترة النهار يكون حار رطب وخاصة فترة الظهيرة لأن هناك سطوع أشعة الشمس والتحسين الكبير نشعر به في ساعات الليل والصباح الباكر؛ هناك نشاط للرياح سيؤدي لاضطراب شديد في الملاحة البحرية في خليج السويس وهو غير مؤهلة لكافة اعمال الصيد والملاحة البحرية والتنزه لأن ارتفاع الأمواج يصل إلى 3.5 متر".

وأكملت: "البحر المتوسط معتدل تماما وارتفاع الأمواج لا يتجاوز الـ 2 متر وهو مناسب للملاحة البحرية وأعمال التنزه".

وعن وجود أتربة ورمال مثارة قالت غانم: "شاهدنا اليوم في بعض المناطق في أقصى جنوب البلاد مثل أبو سمبل أتربة ورمال مثارة أدت إلى انخفاض الرؤية الافقية؛ وباقي مناطق الجمهورية لا تشهد أي اتربة ورمال مثارة".

وأوضحت: "الرمال المثارة تبقى في أقصى جنوب البلاد مثل حلايب وشلاتين وأبو سمبل ويمكن أن تؤدي لانخفاض الرؤية الافقية ولكن لن تؤثر على الأنشطة اليومية؛ فرص الامطار تراجعت وأصبحت على بعض المناطق جنوب سلاسل البحر الأحمر مثل حلايب وشلاتين ولكنها لن تؤثر على الأنشطة اليومية".

يمكن أن نستمع بالأجواء بشكل كبير على الأقل حتى منتصف الأسبوع القادم فقط علينا أن نحذر من اضطراب الملاحة البحرية في خليج السويس وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الظهيرة".

وتشهد البلاد منذ بداية أغسطس الجاري حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية وتراجع في نسب الرطوبة.