الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"أكثر انتشارا من غيره".. معلومات مهمة عن متحور كورونا الجديد

الرئيس نيوز

يتصدر متحور كورونا الجديد محركات البحث على جوجل، عقب أن وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام نظرا لسرعة انتشاره، مما أثار القلق لدى المواطنين.

الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أكد أن المتحور الجديد خطورته متمثله كونه أكثر انتشارا من غيره، وبالتالي عدد حالات الإصابة أكثر، موضحا أن أعراض المتحور الجديد لم تختلف كثيرا عن اصابات كورونا الأولية والمتحورات التي تبعتها ولم تختلف كثيرا أيضا عن أعراض الجهاز التنفسي.

وقال عوض تاج الدين خلال تصريحات صحفية، إنه يجب الوقاية والاحتياط من أي مصاب بنزلة برد أو أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، ومن يصاب بنزلات البرد عليه الانعزال 3 أيام على الأقل حتى لا ينشر المرض ويصيب غيره، مشيرا إلى أن كبار السن أو الأطفال أكثر عرضة لمشكلات الالتهابات الفيروسية، ممن لديهم أمراض مزمنة مثل القلب أو السكر أو الأورام ويجب الاحتياط، لأنه قد يكون إصابة الجهاز التنفسي أكثر انتشارا في مثل تلك الحالات.

وفي السياق، نستعرض أبرز المعلومات عن متحور كورونا الجديد وهي كالآتي:

1- يعد المتحور EG.5، إحدى السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2 (خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون).

2 تم الإبلاغ عن المتحور EG.5 لأول مرة، في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023.

3 تصنيف المتحور EG.5 كمتحور مثير للاهتمام، حيث أنه يحتوي على سمات وراثية مشابهة للمتحور XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية.

4- حتى 7 أغسطس 2023، تم الإبلاغ عن 7354 عينة لـ المتحور EG.5 من 51 دولة.

5- بلغت نسبة انتشار المتحور EG.5 على مستوى العالم 17.4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.