الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هذا هو إجمالي الملء الرابع غير القانوني لسد النهضة

الرئيس نيوز

قال خبير المياه الدولي، عباس شراقي إن بحيرة سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على مياه المنيل الأزرق، وترفض إبرام أي اتفاقات مع دولتي المصب مصر والسودان بشأن ملء وتشغيل السد، وصلت حتى الآن 29 مليار متر مكعب من المياه.

أوضح أنه من المتوقع أن يستمر التخزين الرابع حتى النصف الأول من سبتمبر طبقًا لارتفاع الممر الأوسط الذى يتراوح بين 621 - 625 م، وأن كمية التخزين المتوقعة خلال الملء الرابع بين 20- 24 مليار م3. 

 وكتب شراقي عبر "فيسبوك": "المليار الثانى عشر من التخزين الرابع والسد العالى سوف يظل شامخًا:
وصل منسوب بحيرة سد النهضة إلى 614 متر فوق سطح البحر بعد تخزين حوالى 12 مليار م3 منذ 14 يوليو الماضى، ليصبح إجمالى التخزين حوالى 29 مليار م3، ومن المتوقع أن يستمر التخزين الرابع حتى النصف الأول من سبتمبر طبقًا لارتفاع الممر الأوسط الذى يتراوح بين 621 - 625 م، وكمية تخزين بين 20- 24 مليار م3. 

معدل الأمطار حول معدله الطبيعى داخل حوضى النيل الأزرق والسوباط فى إثيوبيا وأقل من المتوسط فى حوض نهر عطبرة ومعظم السودان عدا وسط وشمال دارفور أعلى من المتوسط قليلًا طبقا لتنبؤات IGAD للفترة أغسطس - أكتوبر.  

صحيح سوف ينخفض مخزون السد العالى خلال الأشهر القادمة بمقدار يعادل كمية التخزين الرابع، إلا أنه سوف يستقبل خلال العام المائى 2023 - 2024 حوالى 50% على الأقل من هذا التخزين (حوالى 10 - 15 مليار م3) من خلال فتحتى التصريف ومن تشغيل أى توربينات. 

يظل السد العالى دائمًا حصن الأمن المائى لمصر، وليس صحيحًا أنه سوف يخرج عن الخدمة فى نهاية 2024 كما يروج البعض، وإن شاء الله لن يحدث ذلك أبدًا لأسباب جيولوجية فى جميع دول المنابع حتى وان اكتمل سد النهضة، هذا ليس تهوينًا ولكنها الحقيقة العلمية المقترنة بالتمسك القوى بالحقوق المصرية طبقا للاتفاقيات والأعراف الدولية".