الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير مياه يوضح حقيقة غياب فيضان النيل هذا العام

أرشيفية - نهر النيل
أرشيفية - نهر النيل

كشف الدكتور نادر نور الدين؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة حقيقة عدم وجود فيضان لنهر النيل هذا العام وهو الأمر الذي اثارته بعض وسائل الإعلام.

وقال نور الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "شعرت بالاستغراب بعد أن سمعت بأن أحد الزملاء يقول إنه لأول مرة في التاريخ يأتي أغسطس على مصر بدون فيضان".

وأضاف: "دورة نهر النيل 20 سنة ثابتة طوال التاريخ؛ سبع سمان وسبع عجاف وستة متوسطين؛ المياه لم تأتي أيام الشدة المستنصرية والنيل جف لمدة عام كامل؛ أخر دورة جفاف مرت خلال فترة حكم الرئيس مبارك من عام 1981 إلى عام 1988".

وتابع: "في عام 1988 رفعت الحكومة حالة الطوارئ وقمنا بمنع غسيل السيارات ورش المياه في الشوارع إلى أن جاءت المياه في نهاية العام السادس وكثيرا يأتي أغسطس دون أن يأتي الفيضان؛ قصة النبي يوسف أيضا التي خلدتها الديانات السماوية الثلاث شهدت سبع سنوات عجاف بسبب عدم وجود الفيضان".

وأكمل: "من يدعي أنه يعمل في مجال الموارد المائية يجب أن يكون على علم بدورة حياة نهر النيل؛ العام الماضي كنا في العام السادس أو السابع من السنوات الثمان وفيضان العام الماضي كان من أعلى ما يمكن وفتحنا المفيض وصرفنا كميات من المياه لتنظيف التلوث وتجديد شباب النهر وفي بعض محافظات الصعيد ارتفعت المياه وتم سحبها".

وواصل: "لدينا مخزون وفير من المياه العام الماضي لأننا شهدنا فيضان كبير العام الماضي؛ لماذا التشكيك في أن مصر لم يصل إليها الفيضان وأننا مقبلون على جفاف؟ في كثير من الأحيان جاء أغسطس ولم يأتي بصحبته الفيضان ولا يجب أن نثير ذوابع إعلامية ولا يجب أن نتحدث إلا من خلال العلم فقط".

واختتم: "نهر النيل له سمات خاصة؛ النهر يحمل المياه من الامطار الصيفية؛ وهناك أنهار من الأنهار الشتوية وهناك أنهار تأتي المياه من ذوبان الجليد؛ هناك أنهار ليس لها دلتا وكل نهر له سماته وهناك أنواع من الدلتا أيضا وكل نهر له سماته يعرفها المتخصصون في مجال الموارد المائية".