السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

القوات التركية تتكبد خسائر "فادحة" في عملية العراق ومقتل 5 جنود

الرئيس نيوز

تكبدت القوات التركية خسائر فادحة في إحدى عملياتها شمال العراق حيث قتل خمسة جنود.

وقال تقرير لموقع "سبوتنيك" الإخباري الروسي إن أحدث المواجهات وقعت في منطقة زاب، حيث كانت تركيا تنفذ عملية عبر الحدود تسمى “قفل المخلب”.

ونشر موقع سبوتنيك صورة لدبابات تركية خلال تدريبات عسكرية بالقرب من بوابة معبر هابور بين تركيا والعراق في منطقة سيلوبي، جنوب شرق تركيا.

وقالت وكالة فرانس برس إن وزارة الدفاع التركية أعلنت مقتل خمسة جنود أتراك في اشتباك مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق وتعد هذه المرة من أعنف الخسائر التي أعلنها الجيش التركي منذ بدء العملية وتقول أنقرة إن الهجوم إجراء لمنع حزب العمال الكردستاني من استخدام العراق كقاعدة لشن هجمات في تركيا.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع التركية إن الجنود الخمسة قتلوا في الجولة الأولى من إطلاق النار من قبل مسلحي حزب العمال الكردستاني أثناء قيامهم بنشاط بحث وتفتيش ميداني.

وأضاف المسؤول أن حزب العمال الكردستاني لديه تحصينات كبيرة في جميع أنحاء المنطقة، حيث "التضاريس صعبة للغاية"، لكن المنطقة "سيتم تطهيرها من الإرهابيين" على الرغم من الهجمات.

وصنفت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني، الذي له قواعد في شمال العراق، على أنه جماعة إرهابية. 

وشنت الجماعة تمردا في جنوب شرق تركيا عام 1984 قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص وقالت وزارة الدفاع التركية أيضًا إن عمليتها التي بدأت في أبريل 2022، نجحت في "تحييد" 586 مسلحًا حتى الآن وتستخدم كلمة "تحييد" بشكل شائع من قبل الجيش التركي للإشارة إلى القتل.