الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الهيئة العامة للاستثمار يوضح أبرز التيسيرات المقدمة للمستثمرين

حسام هيبة - الرئيس
حسام هيبة - الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

كشف حسام هيبة؛ الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار عن ابرز التيسيرات الجديدة المقدمة للمستثمرين المصريين والأجانب.

وقال هيبة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "بدأنا على الفور بعد قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في التنفيذ؛ المنصة الالكترونية جاري العمل فيها وتم اطلاقها بتأسيس أول شركة للأمونيا الخضراء في دمياط بالمنطقة الحرة".

وأضاف: "الامر يتطلب كثير من العمل وتيسير الإجراءات وهي تعتبر المرحلة الأولى من المنصة والمرحلة الثانية سوف تنطلق خلال 3 أشهر وهي تتعلق بتوثيق محاضر مجالس الإدارات والجمعيات العمومية".

وتابع: "قمنا بتسير كثير من الخطوات وقمنا بإزالة كثير من المستندات غير المؤثرة وهي تشكل تخفيض لعدد المستندات بنسبة 35% وإن شاء الله سوف نزيل نسبة 35% أخرى من الأوراق خلال الثلاثة أشهر المقبلة".

وواصل: "نعمل بشكل كبير بالتنسيق مع جهات مختلفة لعملية اصدار التراخيص؛ المرحلة القادمة سوف تشهد تيسيرات كثيرة بعد التعديلات على قانون الاستثمار وتتضمن التوسع في منح الموافقة الواحدة المنصوص عليها في قانون الاستثمار الحالي وتم فتح الأنشطة المختلفة لاستصدار الموافقة الواحدة وهي تصدر لأي نوع من أنواع الشركات".

وأوضح: "الموافقة الواحدة سوف تسهل بشكل كبير لأنها موافقة واحدة تصدر خلال 20 يوم من مجلس الوزراء وتتضمن الموافقة على تراخيص البناء والبيئة والحماية المدنية والموافقات لأي نشاط مطلوب بالإضافة للموافقة على مزاولة النشاط".

وواصل: "لا توجد زيادة في رسوم التأسيس وبقدر الإمكان نحاول الحد منها؛ وهناك تيسيرات وتم عمل منظومة بحيث لا نحمل أعباء إضافية للمستثمر في تأسيس الشركات وبالنسبة للمنصة الالكترونية لا يوجد أي إضافة للرسوم فيها والمستثمر سوف يسدد كافة الرسوم من خلال بطاقة الائتمان وهو ما يوفر كثير من الجهد".

وأكمل: "المنظومة كاملة لخدمة المستثمر المحلي والاجنبي؛ نحاول تسريع الإجراءات وتحسينها وفي نفس الوقت نمنح حوافز مختلفة وخلال الفترة الماضية كان هناك كثير من الحوافز تتراوح ما بين الاعفاء من الضريبة والرسوم والاعفاء من قيمة الأرض حال الجدية والتنفيذ السريع للمشروع".

واختتم: "عملية منظومة تخصيص الأراضي احد القرارات التي صدرت عن المجلس الأعلى للاستثمار وكان هناك تركيز كبير لكي نوحد منظومة تخصيص الأراضي".