الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البديل أم المثيل.. كيف يتصرف المواطن حال عدم توافر نوع الدواء؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أنه لا يوجد نقص في الادوية مشيرا إلى توافر البدائل والمثائل لكافة الأنواع خاصة المستوردة.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "منظمة الصحة العالمية لها تعريف لنقص الدواء؛ وتعريف منظمة الصحة العالمية يقول إنه حين لا يمكن توفير احتياجات المرضى من الدواء الذي لا يوجد له بديل أو مثيل".

وأضاف: "هناك خلط بين البديل والمثيل؛ المثيل هو الدواء الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز ونفس طريقة التناول؛ ولكن البديل هو دواء يحتوي على مادة فعالة مختلفة ولكنها تؤدي نفس الغرض العلاجي".

وتابع: "هناك كثير من الأدوية تستخدم لضبط نسبة السكر في الدم وأدوية كثيرة تستخدم لضغط الدم ولكنها لا تحتوي على نفس المادة الفعالة وكل دواء له مادة فعالة مختلفة ولكن تعمل لتحقيق نفس الغرض العلاجي؛ نقول إن هناك نقص في الدواء حين لا يتوافر الدواء أو مثيله أو بديله".

وأكمل: "حال عدم وجود الدواء يفضل أن يحصل المريض على المثيل وليس البديل؛ لأن المثيل هو الاختلاف في الاسم التجاري ولكن المادة الفعالة هي نفس المادة الفعالة والتركيز هو التركيز؛ وإذا لم أجد الاسم التجاري المعين أستطيع أن أحصل على المثيل؛ ونوصي كافة الأطباء كتابة المادة الفعالة أو الاسم العلمي بدلا من كتابة الاسم التجاري".

وأكمل: "يجب أن يكون هناك التزام أدبي من الأطباء بكتابة المادة الفعالة أو الاسم العلمي وليس الاسم التجاري".

وعن نقص بعض أدوية الغدة قال عبد الغفار: "هناك شح في الدواء المستورد ولكن هناك مثيل مصري لدواء الغدة الدرقية؛ لدينا نوعان من الدواء يتم تصنيعها محليا ونفس المادة الفعالة بنفس التركيز وأرخص في السعر من المستورد".

واختتم: "نستورد المادة الفعالة؛ وبعد جائحة كورونا خطوط انتاج اغلب المصانع توجهت لتصنيع اللقاحات أو أدوية الكورونا وبعد نهاية الجائحة أصبحت خطوط الإنتاج تحتاج إلى تغيير لتؤدي نفس الوظائف السابقة وأصبح لدينا خلل في سلاسل الإنتاج العالمية ومع الوقت الأمور تعود إلى نصابها".