الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دبلوماسي أمريكي سابق: فوز ترامب بالانتخابات سيعجل بنهاية الحرب الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

أكد جويل روبن، نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق، أن هناك صراع في الكونجرس الأمريكي منذ بدء الأزمة الأوكرانية حول المداد العسكري للجانب الأوكراني.

وقال روبن في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك صراع في الكونجرس إلى الآن منذ عامين فيما يخص الامداد العسكري من إدارة بايدن إلى أوكرانيا؛ الرئيس السابق دونالد ترامب كان ينتقد ذلك وأعتقد أنه سوف يسعى إلى تقليل التوتر ووقف إطلاق النار وسوف يفعل ما بوسعه لإقناع روسيا بوقف الحرب على أوكرانيا".

وأضاف: "ممثل الجمهوريين قال إن لديه خطة لوقف الحرب بسلام ولكن أتوقع أن ترامب سوف يسعى إلى وقف الحرب بشكل سريع؛ إذا أصبح ترامب رئيسا للولايات المتحدة سوف يقلل من الدعم لأوكرانيا لان الولايات المتحدة تدعم أوكرانيا حتى تبقى على وجه الأرض وألا يتم تدعيمها بشكل كامل وهناك دول في الناتو لها نفس التوجه".

وتابع: "وإذا تولى ترامب الرئاسة سيكون هناك علاقات سلبية بين الولايات المتحدة ودول الناتو؛ لأن دول الناتو لديها التزام بمساعدة أوكرانيا ولكن الرئيس ترامب لن ينخرط في ذلك ولن ينفق الكثير من الأموال في هذا الهدف؛ ترامب سوف يساعد بشكل ما أوكرانيا ولكن ليس بنفس القيمة التي تفعلها إدارة بايدن".

وواصل: "ترامب أدلى بتصريحات لوقف الدعم المفتوح لأوكرانيا؛ وإذا اقتنع الناخب الأمريكي بذلك سوف يقرر انتخاب ترامب؛ الرئيس السابق ترامب دخل في خلافات مع الناتو خلال سنوات توليه السلطة وهو قلل من التحالفات بينه وبين دول كثيرة من دول التحالف الأطلسي وكان هناك بعض من الشد والجذب في العلاقات؛ ترامب لديه نزعة لتغليب المصلحة الأمريكية ونزع نفسه من تحالفات مع دول مختلفة".

واختتم: "مسألة أوكرانيا هي مسألة وجود ولذلك أعتقد أنه سوف يقلل عن الدعم ولكن لن يتخلى عن القضية بالكامل؛ وما تقوم به روسيا قد يؤدي إلى عدم بقاء أوكرانيا كدولة لها سيادتها؛ سيكون هناك كثير من الاختلافات بين الولايات المتحدة ودول أخرى إذا فاز الرئيس ترامب بالانتخابات وهو ما لا يريد أن يراه معظم الأمريكيين ولكن ترامب سوف يطمئن الأمريكيين بهذا الصدد".