الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" توضح حقيقة انتشار أمراض جديدة خلال فصل الصيف

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، حقيقة انتشار أمراض جديدة خلال فصل الصيف مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أمراض مرتبطة بفصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة مثل الاجهاد الحراري وضربات الشمس وهناك أمراض أخرى بسبب الطعام؛ احتمالية فساد الطعام تكون أكثر خلال فصل الصيف وبالتالي قد تزيد النزلات المعوية".

وأضاف: "التيفويد من الأمراض المنتشرة أكثر في فصل الصيف؛ نحن في وزارة الصحة نقوم بعمل الخطة السنوية وهذا العام فيها تكثيف أكثر بسبب ارتفاع درجات الحرارة؛ لا يوجد أمراض مختلفة عن العام الماضي؛ ربما يكون هناك زيادة في معدلات الإصابة بالإجهاد الحراري ولذلك نناشد المواطنين عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية بالإضافة لشرب كميات أكبر من السوائل".

وتابع: "الملاريا وحمى الضنك والتيفويد والنزلات المعوية وهناك تنشيط في التعامل مع ناقلات الأمراض سواء كانت تنتقل من خلال الذباب أو البعوض أو الحشرات الأخرى وحتى القوارض وهو جزء من الحملة الرئاسية 100 يوم صحة وفيها تكثيف لكل الخدمات الطبية لـ 105 مليون مصري وكذلك الضيوف الموجودين على أرض مصر".

وواصل: "هناك تدريبات من خلال مراكز التدريب في الوزارة والمديريات بالإضافة إلى ارسال الدلائل الارشادية؛ بمعني كيفية التصرف في حال وجود أعراض ما وهو تنشيط للأخصائيين وارشاد للأطباء ونشر الدلائل الارشادية لكل الزملاء".

وانطلقت مبادرة 100 يوم صحة؛ تحت رعاية رئيس الجمهورية للكشف وعلاج المواطنين المصريين والمقيمين على أرض مصر.

وتتضمن المبادرة اجراء الكشف الطبي على المواطنين وإجراء التحاليل والأشعة بالإضافة إلى اجراء العمليات الجراحية.

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بتكثيف العمل وتنشيط أعمال حملة 100 يوم صحة، للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين، فضلًا عن تكثيف تواجد الحملة في المنافذ البرية والبحرية والحجر الصحي بالمطارات خاصةً ذات الترددات المرتفعة، والتواجد بالأماكن ذات الكثافة المرتفعة ومن بينها الأماكن الحدودية والساحلية، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن لتحسين الصحة العامة للمواطنين والتسهيل عليهم في الحصول على الخدمات اللازمة بمختلف أشكالها في كافة التخصصات الطبية.