الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مع صعود أسعار البترول عالميا.. مصادر تكشف حقيقة اعتزام الحكومة تعديل أسعار المنتجات البترولية

الرئيس نيوز

أكد مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"الرئيس نيوز" أن اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لم يعقد حتى الآن، ولم يحدد الموعد الفعلي لبحث الأسعار. 

وقال المصدر إن اللجنة في حالة بحث ومتابعة مستمرة إذ أن قرارها يكون معتمد على دراسة التغيرات على مدار 3 شهور متصلة ما بين أسعار الصرف وسعر البترول والاحتياجات الفعلية والنظرة المستقبلية على المدى القصير، ولكن الفترة الماضية تم اتخاذ قرار إرجاء أية تحركات بسبب التضخم المرتفع فضلا عن استقرار أسعار النفط عالميا دون التوقع في الموازنة العامة للدولة.

وأكد المصدر أن محاولات ضبط الوضع والأسعار وعدم زيادة أي عناصر تكلفة أخرى يأتي ضمن جهود الدولة لتقليل تداعيات الأزمة على الاقتصاد المحلي.

وقدرت الموازنة الحالية سعر البترول على أساس 80 دولارا للبرميل مقابل 61 دولارا الموازنة المنتهية 

وتابع المصدر: أن الحديث عن رفع البنزين حاليا غير دقيق ولكن نقوم بتقدير الوضع إما بالتثبيت بسبب أن الأسعار لا تزال في نفس سياقها أو رفع السعر بواقع 10% وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن، مؤكدا أنه حتى الآن لا قرار فعلي بأي الاختيارين ونأمل أن تشهد موجة التضخم هدوءا والاسعار العالمية تستقر في الفترات المقبلة. 

وبحسب تقارير دولية، ارتفعت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة أمس الجمعة وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة السادسة على التوالي بعدما تعهدت السعودية وروسيا، ثاني وثالث أكبر منتجين للخام في العالم، بخفض الإنتاج حتى نهاية الشهر المقبل.

ويتجه خاما القياس لتحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي في أطول سلسلة مكاسب لهما هذا العام.

وزاد خام برنت أكثر من 16 بالمئة بينما ارتفع الخام الأميركي أكثر من 19 بالمئة خلال الأسابيع الستة المنصرمة.

ارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت بواقع 74 سنتا، أي ما يعادل 0.9 بالمئة، إلى 85.88 دولار للبرميل.