الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيسة وزراء الدنمارك تتطلع لاستقبال الرئيس السيسي في كوبنهاجن

الرئيس نيوز

كشف لارس راسموسن، وزير خارجية الدنمارك، تطلع رئيسة وزراء بلاده لاستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي في زيارة إلى كوبنهاجن، انطلاقًا من اهتمام الدنمارك بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، والدفع بها إلى آفاق أرحب وأوسع خلال الفترة المقبلة.


جاء ذلك، في اتصال هاتفي بين سامح شكري، وزير الخارجية، ونظيره الدنماركي، اليوم الجمعة، وفقًا لتصريح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

وذكر متحدث وزارة الخارجة، أن الاتصال تناول الحوادث المكرَّرة لحرق وتدنيس المصحف الشريف، وما تمثله من جرائم مشينة تصل إلى حد ازدراء الأديان، وتهدد التعايش السلمي بالمجتمعات.

وأوضح أبو زيد، أن وزير خارجية الدنمارك أعرب في بداية الاتصال عن أسفه واستياء بلاده لوقوع حوادث حرق وتدنيس المصحف الشريف في الدنمارك، مُؤكدًا أن هذه التصرفات غير المسؤولة لا تعبر عن القيم المجتمعية في الدنمارك، وأن حكومته تدرس حاليًا اتخاذ عدد من الإجراءات واستصدار قوانين تحول دون تكرار مثل تلك الأحداث المؤسفة.


وأكد وزير خارجية الدنمارك، التزام بلاده بتوفير الحماية لمقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية، وفي مقدمتها مقر البعثة المصرية.


من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري الموقف المصري الرافض رفضًا قاطعًا لكل جرائم حرق المصحف الشريف، والاستياء من تكرار هذه الجرائم في الدنمارك دون وجود إجراءات حاسمة ضد مرتكبيها، وهو ما من شأنه أن يستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، ويناقض قيم حقوق الإنسان والتعايش السلمي، ويعزز من صور التطرف داخل المجتمعات.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية شدَّد على أهمية اضطلاع الدول بمسؤولياتها تجاه التعامل بشكل حاسم لوقف مثل هذه الحوادث ومنع تكرارها مستقبلًا، منوهًا بضرورة أن تتواجد الدلائل الملموسة حول التزام الحكومات باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية قدسية معتقدات الأفراد، وعلى نحو يقوض من خطاب الكراهية المعادي لثقافات وأديان معينة، ويعزز من السلم المجتمعي.

وكشف متحدث وزارة الخارجية، أن الوزيرين تطرقا خلال الاتصال إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية، والثقافية، والبرلمانية، وذلك في إطار حرص الطرفين على الوصول بآليات التعاون لآفاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

وأشاد شكري بالدور المتميز للقطاع الخاص الدنماركي في المشروعات القائمة بمصر، خصوصًا في مجالات النقل والبنية التحتية، والتطلع للعمل سويًا لدعم تواجد المزيد من القطاع الخاص الدنماركي في مصر.