الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تسعى لبناء علاقات صناعية مشتركة بين القاهرة وأنقرة

الرئيس نيوز

أعربت مصر وتركيا عن ثقتهما في حدوث انفراج في مستويات التعاون الصناعي بعد محادثات بين كبار الوزراء.

ووفقا لصحيفة دايلي صباح التركية التقى أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة مع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح قصير، لبحث المزيد من التعاون التقني والمهني والتكنولوجي، بما في ذلك إمكانية إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر.

وجاء الاجتماع خلال زيارة الوزير على رأس وفد رفيع المستوى إلى أنقرة.

وتعد زيارة سمير للعاصمة التركية هي الأولى من نوعها لوزير التجارة والصناعة المصري إلى تركيا منذ 10 سنوات وناقش الجانبان إمكانية وضع خطة مشتركة حتى يونيو 2024 خاصة في قطاعات الأثاث والسجاد والصناعات الكيماوية.

وقال سمير خلال الاجتماع إن مذكرة التفاهم المشتركة المقترحة ستتناول التعاون الصناعي ونقل الخبرات الفنية والتدريب الفني والتعليم الجامعي وما قبل الجامعي والاستثمار الصناعي والتصنيع الزراعي.

كما جدد سمير الآمال في مشروعات التصنيع المشتركة في مصر والتصدير لدول مختلفة، قائلا إن مصر تقدم العديد من المزايا التفضيلية للشركات التي تصدر للخارج.

وقال الوزير التركي إن زيارة الوفد المصري تبشر ببدء مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين وسلط الضوء على أهمية تعزيز التعاون الصناعي والتكنولوجي، قائلا إن تركيا لديها 354 منطقة صناعية، في حين يساهم القطاع الصناعي بـ 240 مليار دولار في الاقتصاد التركي، أو 27 في المائة من الأرباح الوطنية.

ودعا سمير نظيره التركي لزيارة القاهرة لمتابعة نتائج الزيارة ومراجعة مشاريع التعاون المستقبلية بين البلدين.