السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وفاة نجل حسن يوسف.. طبيب يوضح طريقة التعامل مع "إسفكسيا الغرق"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن فودة، كبير الأطباء الشرعيين السابق، أن هناك عدة أسباب للغرق، مشيرا إلى أن هناك أمراض قد تؤدي إلى غرق المصابين بها خلال تواجدهم في الماء.

وقال فودة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "اسفكسيا الغرق مصطلح يعني عدم وصول الاكسجين الصالح للتنفس إلى الرئة حتى يوزع الدعم إلى كل مناطق الجسم؛ وعدم وصول الدم للأجهزة يؤدي إلى فشلها".

وأضاف: "الرئة تكون حويصلات هوائية وشعيبات والحويصلات الهوائية تقوم بتبادل الأكسجين؛ وحين يغرق الشخص المياه تحل محل الهواء في الحويصلات الهوائية؛ أسباب الغرق عديدة يمكن من الاجهاد الحراري يتعرض الشخص للغرق".

وتابع: "نزول البحر يجب أن يكون صباحا أو بعد نزول الشمس الساعة الخامسة؛ هناك أسباب أخرى للغرق مثل حالات مرض الصرع وقصور الدورة الدموية التاجية وأمراض عديدة أخرى وكذلك الاجهاد وعملية السباحة نفسها وفي حال الاجهاد الحراري يفقد الشخص المقاومة وقدرته على العوم وبالتالي يغرق".

وواصل: "العلماء يقولون إن الغرق عارض أو جنائي؛ الشخص يتعرض للغرق وبنزل تحت الماء ويعود مجددا وكل مرة يصعد وينزل إلى الماء يحل محل الهواء الماء، يمكن انقاذ الشخص في أول 3 دقائق من الغرق قبل أن تملأ الرئة بالماء".

وأكمل: "الغطاسين على الشواطئ مدربين على سحب الغرقي ولديهم مبادئ الإسعافات الأولية وهي أن ينام الشخص الغارق على وجهه ويضغط على صدره بحيث تخرح المياه ويكون هناك نفس من الفم للفم".

وتوفي نجل الفنان حسن يوسف والفنانة شمس البارودي، عبدالله 35 عاما، غرقا في الساحل الشمالي، حيث تم نقل الجثمان لمستشفى العلمين الجديدة.

وتعرض عبدالله حسن يوسف، لـ"اسفكسيا الغرق"  أثناء السباحة، وقد نقل إلى المستشفى حيث كانت كل وظائف جسمه الحيوية متوقفة، وفقا لما أظهره الكشف الطبي الذي أكد وفاته.

وتم إبلاغ الشرطة التي حضرت للمستشفى، في حين تم إيداع الجثمان بالمشرحة تحت تصرف النيابة العامة التي تولت التحقيق في الحادث.

والراحل هو الابن الأصغر لحسن يوسف وشمس البارودي، إذ رزق الزوجان بـ4 أبناء هم ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله.