الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عاجل| انتعاشة للسينما المصرية 2023.. نقاد: ارتفاع الإيرادات حرك المياه الراكدة في سوق الإنتاج السينمائي

الرئيس نيوز

تعيش السينما المصرية انتعاشة كبيرة خلال هذه الأيام على مستوى الإيرادات وحجم الإنتاج السينمائي، وقد قدمت منذ بداية العام 2023 حتى الآن 17 فيلما، وتواصل تقديم المزيد، إذ يطرح خلال أغسطس المقبل 5 أفلام بدور العرض، وقد يتم طرح أفلام أخرى قبل نهاية العام، ليقترب عددهم إلى 30  فيلما، في سابقة لم تحدث منذ سنوات طويلة.

أحمد النجار: الوضع السينمائي يعيش حالة من الانتعاشة والتطور الملحوظ

عن الانتعاشة التي تعيشها السينما المصرية، ودخول منتجين جدد، وعودة أخرين بعد غياب، يقول الناقد الفني أحمد النجار في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إنه من المتوقع أن تشهد السينما المصرية نشاطا كبيرا خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الإيرادات التي تحققها الأفلام مؤخرا داخل مصر وخارجها، حمست الكثير من المنتجين القدامى إلى العودة للإنتاج السينمائي مجددا بعد توقف دام سنوات، كما تساهم أيضا في دخول منتجين جدد إلى سوق السينما ومنهم رجال أعمال مصريين وعرب.

وأضاف النجار: هناك كثيرون بدأوا بالفعل خوض تجربة الانتاج السينمائي مؤخرا، ومنهم على سبيل المثال رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم بمشاركة "فوكس سينما"، التي تمتلكها المجموعة وتعد من أكبر عارضي السينما في الشرق الأوسط، حيث تمتلك نحو 600 شاشة عرض سينمائي في عدة أسواق وتعمل أيضًا في مجال الإنتاج وتشغّل شركة إقليمية لتوزيع الأفلام منذ عام 2015، لافتا إلى أن الفطيم يشارك لأول مرة في إنتاج سينمائي من خلال فيلم "ع الزيرو" الذي يقوم ببطولته محمد رمضان ونيللي كريم، ويشاركه في الإنتاج شركة العدل جروب، التي تعود للإنتاج السينمائي بعد توقف دام لسنوات طويلة.

وأردف: أيضا رجل الأعمال نجيب ساويرس الذي بدأ في الإنتاج السينمائي مجددا، ولم يعد راعي فقط للمهرجانات السينمائية، إذ ينتج هذا العام فيلم "ولاد حريم كريم" الذي يقوم ببطولته مصطفى قمر وبشرى وداليا البحيري وبسمة، وسيعرض قريبا فيلم آخر من إنتاج "فوكس سينما" بالاشتراك مع "ايمج نيشن" أبوظبي للإنتاج السينمائي والتابعة لحكومة الإمارات والمنتج المصري محمد حفظي من خلال شركة "فيلم كلينك" وهو فيلم " فوي فوي"  لنيللي كريم ومحمد فراج.

وأنهى الناقد الفني أحمد النجار حديثه، مؤكدا أنه برغم ما تعانيه هوليوم مؤخرا بسبب الاضراب، وتوقف الانتاج السينمائي في هوليود، إلا أن الوضع السينمائي في مصر يعيش حالة من الانتعاشة والتطور الملحوظ، وسيصبح سوق السينما المصرية خلال السنوات القادمة في تقدم وازدهار على مستوى الإنتاج والإيرادات، وقال: "ما تحققه السينما المصرية في السنوات الأخيرة من إيرادات داخليا وخارجيا يدفع بعدد من رجال الأعمال المصريين والعرب إلى خوض تجربة الإنتاج بطريقة مباشرة أو غير مباشرة".

محمود موسى: إيرادات السينما المصرية قد تصل إلى مليار جنيه بنهاية العام

فيما تحدث الناقد السينمائي محمود موسي، مؤكدا أن الانتعاشة التي تعيشها السينما المصرية ليست وليدة هذا العام، مشيرا إلى أنها بدأت الانطلاق منذ عام 2021، وتستمر مسيرة التقدم، وأردف قائلا: بلغ جملة ما حققته السينما خلال 2022 أكثر من 500 مليون جنيه، بزيادة 150 مليونا عن إيرادات عام 2021، الذي عُرض فيه 25 فيلما بإيرادات 360 مليون جنيه، وبزيادة 400 مليون عن عام 2020، الذي عرض فيه 18 فيلما فقط حقق مائة مليون جنيه.

وقال موسى، إن عام 2023 قد يكسر كل الأرقام القياسية في سوق السينما، سواء على عدد الأفلام المطروحة، والذي قد يتجاوز 30 فيلما، وأيضا على مستوى الإيرادات، والتي يمكن أن تقترب بنهاية العام من 800 مليون إلى مليار جنيه، وهو رقم كبير جدا ولم يكن يتوقعه أحد.

وأشار الناقد السينمائي، إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد دخول منتجين جدد، خاصة أن الأعمال السينمائية المصرية، تحقق إيرادات كبيرة وأرباح للمنتجين، حتى الأفلام منخفضة التكلفة الإنتاجية، أيضا تحقق عوائد مرضية لمنتجيها، وخاصة في السوق الخليجي، وهو ما يضمن لأي منتج عدم الخسارة.

وأكد موسى، أن عام 2023 لازال مستمر، وينتظر الجمهور عرض عدة أفلام أخرى، إذ يستعد المنتجين لطرح 5 أفلام جديدة خلال شهر أغسطس لكبار النجوم، ومن المتوقع أن تطرح أفلام أخرى قبل نهاية العام، وهو ما يؤكد زيادة الإيرادات هذا العام عن الأعوام السابقة بأرقام كبيرة.

إيرادات قياسية حققتها السينما المصرية 2023 

"كيرة والجن" 117 مليون جنيه

"بيت الروبي" 111 مليون جنيه

"بحبك" 52 مليون جنيه

"عمهم" 56 مليون جنيه

"تاج" 40 مليون جنيه

مجموع إيرادات أفلام عيد الأضحى اقترب من 230 مليون جنيه

مجموع إيرادات عيد الفطر اقترب من 120 مليون جنيه

خريطة أفلام أغسطس بدور العرض

وخلال الأيام القليلة المقبلة، ومع مطلع أغسطس، تطرح عدد من شركات الإنتاج أفلامها بدور العرض، لتستمر مسيرة حصد الإيرادات وتحقيق المزيد من النجاح للسينما المصرية.

فيلم  “ع الزيرو”

يشارك في البطولة محمد رمضان، نيللي كريم، خالد الصاوي، جومانا مراد، محمد لطفي، إسلام إبراهيم، والفيلم من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل.

فيلم “مرعي البريمو”

يضم محمد هنيدي، غادة عادل، أحمد سلطان، لطفي لبيب، علاء مرسي، ومن 

فيلم “أبو نسب” 

بطولة محمد إمام، ياسمين صبري، هالة فاخر، وهو من تأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام.

فيلم “وش في وش”

بطولة محمد ممدوح، أمينة خليل، خالد كمال، أنوشكا، أسماء جلال، أحمد خالد صالح، سلوى محمد علي، والفيلم من إخراج وليد الحلفاوي.

فيلم “البطة الصفراء”

بطولة غادة عادل، ومحمد عبدالرحمن توتا.

كما ينتظر أيضا جمهور السينما عرض أفلام “شماريخ” بطولة آسر ياسين، وفيلم “خمس جولات” بطولة نور النبوي، وأدم الشرقاوي.