الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لا تنقطع الكهرباء في الأماكن الساحلية؟ رئيس الوزراء يجيب

الرئيس نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن دول العالم تواجه أزمة مفاجئة خلال الأيام العشرة السابقة؛ مستشهدًا بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش؛ والذي قال فيها إن «العالم يواجه ظاهرة غير مسبوقة.. نحن في عصر الغليان العالمي، وهذه مجرد البداية».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من العلمين الجديدة، برفقة وزيري الكهرباء والبترول، مساء اليوم الخميس، أن المواطن المصري يسأل عن سبب عدم انقطاع الكهرباء في المناطق السياحية والساحلية.

وأجاب: «هذه المناطق مصدر دخل رئيسي للدولة المصرية، وإذا انقطع التيار عن هذه المناطق؛ السائح لن يأتي إلى مصر».

وذكر أن العالم يواجه أزمة مفاجئة خلال الأيام العشر الماضية، متابعًا: «تنسيق كامل ويومي بين وزارتي البترول والكهرباء؛ فيما يخص تشغيل المحطات، وأنا كنت على اطلاع كامل بما يثار في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي».

وأوضح أن البعض تساءل عن كيفية إدارة الأزمة، مجيبًا: «نستخدم المازوت والغاز الطبيعي؛ في تشغيل الجزء الأكبر من محطات الكهرباء، وفي وقت الذروة قد يصل الاستهلاك إلى 33 جيجا من التيار؛ ما يتطلب 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت يوميا، وبالفعل كانت التحضيرات كافية».

وأشار إلى أن هذا المعدل -129 مليون مترمكعب من الغاز والمازوت- يطابق استهلاك يوليو العام الماضي، ولكن خلال الأيام العشرة الماضية؛ تعرضت البلاد لموجة حارة؛ رفعت الاستهلاك إلى 36 جيجا من الكهرباء؛ رغم تخفيف الأحمال؛ وبناء عليه ارتفع استهلاك المازوت والغاز لـ146 مليون متر مكعب.

واستكمل: «طلبنا من الأرصاد أن تمدنا بتقرير عن طقس أغسطس؛ من أجل الاستعداد للشهر المرتقب، خاصة وأن الموجة الحارة تؤدي إلى زيادة الاستهلاك، فضلا عن احتياج توربينات المحطات إلى زيادة الوقود من أجل تقديم الكفاءة.

ونفى ما تردد من أنباء بشأن تراجع مخزون الدولة من الغاز، أو تعرض حقل ظهر لأي أزمة نضوب؛ مضيفًا: «الدولة المصرية مش هتستخسر الغاز في المواطنين علشان تصدره، وبالعكس يتم تصدير الغاز في الربيع والخريف ونوقف التصدير في الصيف».

وذكر أن لولا محطات الكهرباء الجديدة؛ لكان الوضع أكثر سوءًا مما يحدث الآن، متابعًا: «نتحرك جميعا في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية».

وأعلن عن إجراءات الحكومة:

- استيراد شحنات إضافية من المازوت (بتكلفة حوالي 300 مليون دولار أمريكي حتى نهاية أغسطس)، معتبرًا ذلك بمثابة عبء إضافي على الموازنة المقررة.

- توجيه كل الجهات بترشيد استهلاك الكهرباء، سواء في الشوارع والمباني الحكومية والإنارة العامة.

- اعتبارا من يوم الأحد 6 أغسطس، سيتم تعميم تجربة العمل من المنزل للموظفين غير المتعاملين مباشرة مع المواطن؛ مناشدا القطاع الخاص باتخاذ نفس النهج؛ ومنح الوزراء حرية التخصيص.

- فيما يخص المنشآت الرياضية تكون المباريات قبيل المغرب.

- أجهزة التكييف تعمل على درجة 25، بالأماكن الحكومية.

- تشكيل لجنة أزمة تابعة لمجلس الوزراء؛ لمتابعة التطورات على مدار الساعة.

- استمرار تخفيف الأحمال بين ساعة وساعتين يوميا؛ تزامنا مع حرارة الجو.

- الإعلان يوم الإثنين المقبل عن مواعيد قطع الكهرباء بالأحياء؛ لتهيئة المواطن.

- عدم قطع التيار الكهربي عن المستشفيات والأماكن الخدمية.