الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قبل اجتماع الأمم المتحدة.. وفد مصري في غزة لبحث "المصالحة"

الرئيس نيوز



وصل وفد مصري في زيارة تستغرق عدة ساعات إلى غزة، وتأتي الزيارة في ظل تعثر مفاوضات التهدئة والمصالحة معا.
محاولات للوصول بالمصالحة الفلسطينية الى بر الأمان وتقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس وجمعهما على طاولة الحوار لمناقضة ملف المصالحة قبل خطاب الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتأكيد مجددا أن مصر هي الراعي الحصري لملفات المصالحة.
الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم المدهون كشف أن هناك جملة من المطالب من حركة فتح ينقلها الوفد الى حركة حماس مبينا أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود الطبيعية التي تبذلها والمسار الطبيعي للجانب المصري.
وأشار المدهون الى القدرة المصرية في التوسط بين جميع الأطراف وهذا يعطيها قدرة على الفهم وإبداع الكثير من الحلول التي يصعب على وسطاء آخرين الوصول إليها.
وقال المدهون: "يريد الرئيس محمود عباس قبل توجهه الى الأمم المتحدة التأكيد على انه صاحب الشرعية الكاملة وان لا تضفوا الى السطح بعض الإشكاليات وإذا استطاع الوسيط المصري بالضغط على الرئيس محمود عباس والسلطة الفلسطينية برفع العقوبات والتوجه نحو حكومة وحدة وطنية يشارك بها الجميع فان هذه الجهود ستنجح إما إذا استمرت هذه العقوبات وهذه الحكومة دون تغيير ودون إشراك الفصائل الفلسطينية الأمور ستبقى على ما هي عليه".
وأضاف: "طالما هناك عقوبات يفرضها الرئيس محمود عباس وطالما قطاع غزة تحت الحصار فمن الصعب أن يكون هناك تحرك من قبل حركة حماس والفصائل خلال توجهه الى الأمم المتحدة ولكن في حال قام برفع العقوبات والعمل على رفع الحصار سينال الكثير من الثقة من قبل الفصائل في قطاع غزة".