الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يكشف حقيقة بيع جزء من القطار الكهربائي السريع

أرشيفية
أرشيفية

كشف المهندس كامل الوزير؛ وزير النقل، حقيقة بيع جزء من القطار الكهربائي السريع من أجل تغطية تكاليف الإنشاء.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لم ولن نفكر في ذلك؛ البعض يعترض على الإنشاء وحين نقنع الناس بأهميته وحين نحاول استثماره او تمويله نجد اعتراضات".

وأضاف: "أقول إن هناك أربعة مجالات إنتاجية وهي الصناعة والزراعة والسياحة والموانئ البحرية والجافة وهناك أربعة قطاعات تخدم على هذه المجالات وهي القطارات السريعة والكهرباء والبترول والطريق والكباري والجهات المنتجة الأربعة والتي تساعدها تخدم التزامات الدولة تجاه التعليم والصحة والتضامن الاجتماعي والتموين".

وتابع: "القطار الكهربائي السريع يربط المزارع في توشكي وشرق العوينات والدلتا الجديدة ومستقبل مصر بمناطق الاستهلاك والموانئ ويربط أيضا المناطق السياحية سواء في الغردقة أو الأقصر وأسوان ويخلق ممر تنمية جديد من الإسكندرية وحتى أكتوبر وحتى أبو سمبل ويربط مصر ببعضها ويربط المجتمعات العمرانية الجديدة ببعضها".

وواصل: "شبكة القطار الكهربائي 2250 كم منهم 250 كم مؤجلة؛ لدينا شبكة من 2000 كم مربوطة ببعضها؛ وإجراءات البنوك تحتاج إلى وقعت وقمنا بسداد جزء من الدفعة المقدمة وقرض القطاع حصلنا عليه من الحكومة الألمانية بضمان الحكومة الألمانية والمستشار الألماني شخصيا بالاتصالات مع الرئيس السيسي تعهد بدعم المشروع خاصة أنه أحد مشاريع النقل الخضراء".

وأوضح: "الشركات المصرية تعمل كل شركة في محطة والجسور تبني على الأرض والمشروع جاري العمل فيه والقرض من الحكومة الألمانية وهو قرض تنموي؛ لدينا قرض بقيمة فائدة 0.1؛ والقطار السريع فائدة نصف في المئة والسداد على 30 عام وبفترة سماح 10 سنوات القرض تنموي بالدرجة الاولى".

وواصل: "من سيقوم بالسداد للشركات الأجنبية هو القرض ولكن من سيسدد للشركات المصرية التي تعمل على الأرض والتي تعمل في المحطات والسكك والجسور والقضبان والفلنكات؛ كنا نستورد فلنكات من تركيا والأن لدينا 5 مصانع تنتج مليون فلنكة في السنة والحاجة جعلتنا نقوم بإنشاء مصانع".

واختتم: "الأن نقوم بإنشاء مصنع على أعلى مستوى سوف ينتج كل احتياجاتنا من القضبان ونقوم بعمل سبعة مصانع لوسائل المواصلات وخاصة للسكك الحديدية".