الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس معلومات تغير المناخ يوضح أسباب الموجة الحارة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن التغيرات المناخية لها تأثيرات على جميع الأنشطة بما فيها الحياة البحرية.

وقال فهيم في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأسماك لها بيئة خاصة بها سواء بالقرب أو البعد عن الشواطئ أو درجة حرارة المياه وحين ترتفع درجة حرارة المياه سوف تهاجر الأسماك إلى أعماق أخرى وهو ما يؤثر على الصيد البحري".

وأضاف: "كل دولة تعيد حساباتها حاليا من البداية للنهاية؛ الخسائر الأكبر هي موجات الجفاف الكبيرة؛ الدول الأكثر انتاجا للغذاء في العالم هي روسيا والولايات المتحدة والأرجنتين؛ الارجنتين خسرت 30% من اقتصادها بسبب موجات الجفاف على مدار 3 سنوات والولايات المتحدة انفقت مليار دولار لإعادة تأهيل البنية الصحيحة لمواجهة ارتفاع درجة الحرارة".

وتابع: "هناك إشكالية كبيرة في كل مكان على سطح الأرض بسبب تغير المناخ والسبب في هذه الظاهرة هي الدول الصناعية المتقدمة التي ضخت ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون وتسببت في مشكلات للدول الفقيرة".

وأكمل: "الصين أكبر دولة ملوثة للعالم وتساهم بـ 30% من الاحتباس المناخي؛ الصين شعب لا يتحمل الحرارة فيما عدا جزء من الجنوب الغربي؛ مصر وضعت الدول أمام مسؤولياتها خلال قمة المناخ؛ ومخرجات قمة شرم الشيخ يجب أن توضح في برواز؛ ومن ضمن المخرجات صندوق الاضرار والخسائر".

وواصل: "الجديد أن أضرار التغيرات المناخية وصلت إلى الدول المتقدمة وبدأ في خسارة مليارات الدولارات وحاليا سوف تدفع ولن تتمكن من مواجهة الأثار السلبية للتغيرات المناخية؛ الدول الزراعية التي تعتمد على المطر سوف تتعرض لموجات جفاف طويلة وقد تمتد إلى سنوات وهذه الدول تعتمد على الامطار".

وأوضح: "توزيعات الأمطار سوف تختلف؛ وقد تسقط الأمطار على مناطق جبلية وتختلف كمية الأمطار بدلا من أن تسقط 6 أشهر تسقط شهرين فقط؛ الارتباك في مناطق انتاج الغذاء تواجهه ارتباك أخر في الدول الأخرى".

وذكر: "شهدنا ارتفاع في درجة الحرارة خلال مايو في مصر لتصل إلى   40 درجة ولكن لم نشعر بالحرارة العالية كما يحدث الان؛ بعد 21 يونيو تصبح الشمس عمودية على مدار السرطان أسفل أسوان وتكون أشعة الشمس قصيرة وطاقتها الحرارية عالية وما زاد الطين بلة هو المرتفع الجوي التي تسبب في عمل القبة الحرارية".

واختتم: "الحرارة لا تخرج ويتم حبسها وتصبح درجات الحرارة ليلا 29-30 درجة؛ والمنخفض الجوي تكون بسبب تغيرات المناخ".