الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلجيكا تنهي تمويل المدارس الفلسطينية

الرئيس نيوز

أعلن  وزير التعاون البلجيكي ألكسندر دي كرو أن بلجيكا لن تتعاون بعد الآن مع وزارة التعليم الفلسطينية في حين تحمل المدارس الفلسطينية أسماء "الإرهابيين". 

وبحسب موقع " palestinemonitor"، أن قرار بلجيكا جاء بعد عدم تغيير السلطات الفلسطينية اسم مدرسة تمولها بلجيكا، بنيت المدرسة في عام 2013 وتقع في جنوب الخليل وغير اسمها من اسم مدرسة بيت عوا الابتدائية للبنات إلي اسم مدرسة دلال المغربي الابتدائية.
 
ويوضح الموقع أن الشهيدة دلال المغربي يعرفها الاحتلال بكونها إرهابية فلسطينية لمشاركتها في عملية احتجاز رهائن في حافلة في عام 1978 وتسبب الاحجاز بقتل 38 إسرائيليا من بينهم 13 طفلاً.

وقال وزير التعاون البلجيكي ألكسندر دي كرو في بيان " تدين الحكومة البلجيكية بشكل لا لبس فيه تمجيد الهجمات الإرهابية، ولن تسمح بلجيكا بإن تكون مرتبطة بأسماء الإرهابيين بأي شكل من الأشكال".

 واشار الموقع إلي إطلاع الحكومة البلجيكية علي تغيير اسم المدرسة في عام 2017 ودعا دانييل سوامنثال مدير معهد  "أيه جي سي اتلانتيك" الحكومة البلجيكية إلى التحقيق في هذه القضية والإصرار على أن تقوم السلطة الفلسطينية بإعادة تسمية المدرسة على الفور.
 
وفي العام الماضي جمّدت بلجيكا 3.8 ملايين دولار أمريكي لتمويل بناء مدرستين فلسطينيتين بعد أن أعيدت تسمية مدرسة في الضفة الغربية بتمويل من بروكسل إلى اسم شهيد قتل مدنيين يهود.
 
وتعد بلجيكا المساهم الرئيسي في تمويل المدارس الفلسطينية، وساهمة في بناء ما لا يقل عن 23 مدرسة جديدة في الضفة الغربية منذ عام 2001 بمساعدة من وكالة التنمية البلجيكية، وخصصت بروكسل 16.5 مليون يورو لتمويل مدارس السلطة الفلسطينية في الفترة ما بين يوليو 2013 ويوليو 2020.
 
و لكن تم تعليق التمويل حتى إشعار آخر، ومع ذلك أكدت الحكومة البلجيكية أنها ستستمر في أنشطتها في فلسطين وستواصل المساهمة في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأضاف الموقع أن النرويج في مايو 2017 طالبت فلسطين برد أموال التبرعات لبناء مركز فلسطيني للنساء في الضفة الغربية بعد اعادة تسمية المركز باسم دلال المغربي التي يسمي باسمها 4 مدارس، وسميت أيضا السلطة الفلسطينية 75 مدرسة بإسماء الشهداء الفلسطينيين الذين يعتبرهم الاحتلال ارهابيين.
 
 ولم تعلق السلطات الفلسطينية بعد علي الغاء المساعدات.