السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| خارطة طريق لمفاوضات سد النهضة.. وزير الري يعلق على البيان المشترك لمصر وإثيوبيا

الرئيس نيوز

رحب الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، قائلًا: "رئيس وزراء إثيوبيا صرح قبل زيارته الأخيرة إلى مصر بتصريحات مختلفة عما كان في السابق وهذه التصريحات كانت مبشرة "، مشيرًا إلى أن البيان المشترك لمصر وإثيوبيا حول مفاوضات سد النهضة خطوة إيجابية من قيادتي الدولتين وبمثابة خارطة طريق للفترة المقبلة.

وقال "سويلم" في حواره لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، إن التعامل مع ملف المفاوضات في الفترة المقبلة سيكون بكل إيجابية وحذر، موضحا أن هناك إعدادًا للمفاوضات لكنها لم تبدأ بعد، موضحًا أن مصر لا تبدأ المفاوضات من أول وجديد ولكنها تبني على ما تم الانتهاء منه في السابق، قائلًا: "يستحيل أن نبدأ مفاوضات سد النهضة من البداية ".

وعن ضمانات الوصول لاتفاق بعد انتهاء المدة المحددة قال: "لا شئ يضمن الوصول لاتفاق في مفاوضات سد النهضة غير البيان المشترك الذي يقول إن هناك نظرة للمستقبل والتعاون بين الدولتين"، مؤكدًا أنه من المستحيل أن يكون هناك دولتين كبيرتين على نهر مشترك ولديهم سدود بهذه الضخامة ولا يحدث تعاون بينهما.

وأردف، وزيرة الموارد المائية والري، أنه لا أحد يضمن الوصول لاتفاق في مفاوضات سد النهضة خلال 4 شهور لكن كلنا سنسعى وأتمنى أن يكون تغير الموقف الإثيوبي من المفاوضات لإدراكه أهمية العمل المشترك.