الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الكهرباء: خطة لتغطية البلاد بالكامل بالعدادات الذكية خلال 5 سنوات

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر؛ وزير الكهرباء أن هناك ما يقرب من 15 مليون عداد ذكي ومسبق الدفع موجودين على الشبكة في الوقت الحالي.

وقال شاكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نتحول إلى العدادات الذكية والمسبوقة الدفع ولدينا 15 مليون عداد على الشبكة حاليا وهو ما يجعل الاستهلاك على حسب الشحن".

وأضاف: "لو نجحنا خلال 5 سنوات في تغطية البلاد بالكامل بالعدادات الذكية سيكون أمر جيد؛ أنا أصر أن تكون كافة العدادات مصنوعة في مصر؛ منذ 5 سنوات عرضت احدى الشركات الأجنبية أن تمنحنا 10 مليون عداد مع تمويل ولكني رفضت وأخبرتهم أن لدينا شركات في مصر وسوف نشجعها لتصنيع العدادات".

وتابع: "جميع العدادات الموجودة في مصر مصنوعة في مصر بالكامل وأعطينا فرصة لصناعة جديدة أن تكون موجودة؛ لو نجحنا في تغطية الجمهورية بالكامل خلال 5 سنوات سيكون الوضع جيد".

وواصل: "لدينا شبكة كهرباء على أرقى مستوى ومحطات انتاج على أرقى مستوى؛ شبكات التوزيع بعضها جيد وبعضها يحتاج إلى التقوية وهي موجودة ضمن مشروع حياة كريمة وكذلك شبكات النقل ومحطات الطاقة على اعلى مستوى من الكفاءة".

وأكمل: "الظروف الطبيعية هي التي أدت لتخفيف الاحمال؛ نعمل مع وزارة البترول بشكل متناسق ونكمل بعضنا البعض؛ المعدات بدون وقود لا تحقق شيء".

وفي وقت سابق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الذي عقد اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023، أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأوضح مدبولي: "مع انخفاض هذه الضغوط تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز"، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.