الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إجابة سؤال متى تنتهي موجة الحر في مصر 2023؟

الرئيس نيوز

متى تنتهي موجة الحر في مصر 2023؟.. أصبحت هذه الجملة حديث الشارع المصري خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة تشهده كافة أنحاء الجمهورية، مما أدي إلى زيادة فترة سطوع الشمس.

ويرجع سبب تواصل موجة الحر الغير مسبوقة، إلى استمرار سيطرة المرتفع الجوى في طبقات الجو العليا؛ ليعمل كمظلة حيث يضغط عمود الهواء ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان المتواجد فى الجو فى طبقات قريبه من سطح الأرض.

إجابة سؤال متى تنتهي موجة الحر في مصر 2023؟

 

ومن جانبها، أكدت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن موجة الحر التي تضرب كافة الأنحاء ستسمر حتى مطلع الأسبوع المقبل، أي ليوم السبت أو الأحد القادمين، مشيرة إلى أن الدرجات المحسوسة ستكون أعلى من الحقيقية بنحو 3 درجات مئوية.

وأوضحت الدكتور منار غانم، أن طقس أمس الإثنين الموافق 17 يوليو 2023، شهد أعلى درجة حرارة خلال الأسبوع الراهن، حيث وصلت درجات الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى 38 درجة مئوية، وما بين 44 و45 درجة بمحافظات جنوب الصعيد في فترة الظل.

ولفتت إلى أن محافظات القاهرة الكبرى، الوجه البحري، السواحل الشمالية الشرقية، جنوب سيناء وجنوب البلاد ستشهد طقس شديد الحرارة رطب نهارًا، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية، معتدل رطب ليلًا على كافة الأنحاء.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن موجة الحر بدأت يوم السبت الماضي الموافق 15 يوليو الجاري، ومن المتوقع استمرارها لمدة 8 أيام أو أكثر، بالتزامن مع انتهاء ظاهرة القبة الحرارية، والتي تعتبر السبب الرئيسي في ارتفاع درجات الحرارة بفعل امتداد المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا.

وبحسب خبراء الأرصاد، يستمر الارتفاع فى درجات الحرارة، اليوم الثلاثاء؛ ليسود طقس معتدل الحرارة فى الصباح الباكر على كافة الأنحاء، شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل رطب ليلا على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء الموافق 18 يوليو 2023

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 41- 23
درجات الحرارة على السواحل الشمالية 36- 22
درجات الحرارة على جنوب سيناء 43- 28
درجات الحرارة على شمال الصعيد 43- 24
درجات الحرارة على جنوب الصعيد 45-30

وشدد خبراء الأرصاد الجوية على ضرورة تناول الخضروات والفواكه والإقلال من تناول الأطعمة المالحة والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم، وتأجيل المشاوير الغير ضرورية بعد مرور ساعات الذروة خاصة لكبار السن والأطفال، والإكثار من شرب المياه، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وارتداء الملابس القطنية الفاتحة.