الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| ارتفاع أسعار القمح والذرة وفول الصويا بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب

الرئيس نيوز

قفزت أسعار العقود الآجلة للقمح إلى جانب الذرة وفول الصويا، اليوم الاثنين، بعدما أعلنت روسيا انسحابها من الاتفاق الدولي الذي يسمح لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.

وفي بورصة مجلس شيكاغو للتجارة، ارتفع سعر القمح الشتوي الأحمر الناعم تسليم سبتمبر بنسبة 1.15% إلى 6.69 دولار للبوشل، وفق بلومبرج.

وارتفعت العقود الآجلة للذرة تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.30% إلى 5.15 دولار للبوشل، فيما ارتفعت أسعار فول الصويا لشهر نوفمبر بنسبة 0.60% إلى 13.78 دولار للبوشل.

طالبت موسكو مرارًا الغرب بتسهيل تصدير منتجاتها الغذائية والأسمدة، وهددت بالانسحاب من الاتفاق مع أوكرانيا ما لم يُستجاب لطلباتها.

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" اليوم، إن الاتفاق انتهى لكن روسيا ستعاود الانضمام إليه إذا تمت تلبية مطالبها.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش منذ قليل، اليوم الاثنين، انسحاب روسيا رسميا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال جوتيريش في بيان له: سحب روسيا للضمانات الأمنية في البحر الأسود أمر مؤسف.

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عبر موقعها على الإنترنت، أن اتفاقية الحبوب الأوكرانية ستتوقف عن العمل اعتبارًا من 18 يوليو الجاري، مؤكدة أن روسيا سحبت ضمانات سلامة الملاحة وإغلاق الممر الإنساني البحري شمال غرب البحر الأسود.