الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا وضع المصريون القدماء ألسنة ذهبية للممياوات؟

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة جريك ريبورتر الضوء على اكتشاف علماء الآثار العديد من المومياوات القديمة في مصر برقائق ذهبية في أفواههم حيث يجب أن تكون الألسنة تم التوصل إلى الاكتشاف الجديد في موقع يسمى مقبرة قويسنا، في وسط دلتا النيل وتم اكتشاف مجمع قويسنا الأثري، وهو امتداد للمجمع الأثري، من قبل علماء الآثار في الأصل في عام 1989 وكانت نظريتهم أنه تم احتلاله خلال الفترتين البطلمية والرومانية، والتي امتدت من حوالي 300 قبل الميلاد إلى 640 بعد الميلاد.

وكشف مسؤولون في وزارة الآثار المصرية عن الاكتشافات في منشور على فيسبوك وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المومياوات كانت في حالة سيئة من حيث الحفاظ عليها، مما يعني أن أسرارها كانت تتفكك معها وقد تم اكتشاف المومياوات ذات اللسان الذهبي من قبل. ومع ذلك، فهي لا تزال تمثل لغزًا.

وفي مجمع قويسنا الأثري، تظهر ثلاثة مستويات مختلفة طقوس دفن مختلفة بالإضافة إلى ذلك، تم دفن العديد من الجثث الأخرى عبر ثلاث فترات زمنية مختلفة في مصر القديمة، وهو ما يفسر على الأرجح الاختلاف في طبيعة تلك المقابر.
وإلى جانب المومياوات ذات الألسنة الذهبية، تم العثور على بعض عظامها مزججة بصفائح رقيقة من الذهب تحت غلاف الكتان ودُفن البعض الآخر بالقرب من جعران ذهبي الشكل وزهور لوتس ذهبية صغيرة ومن الواضح أن الزهور كانت ترمز إلى الخلق والبعث في مصر القديمة، في حين أن الجعران ربما يضمن أن العناصر الموجودة في المومياء قد استهلكت لتُولد من جديد.

وفي عام 2021، اكتشف المتخصصون في التنقيب جمجمة ذات زخرفة على شكل لسان مؤطرة في فمها المتثاءب في معبد عمره 2000 عام، بموقع يعرفه علماء الآثار باسم "تابوزيريس ماجنا"، غرب الإسكندرية كما تم العثور على ثلاث مومياوات أخرى لرجل وامرأة وطفل يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام بألسنة ذهبية في نهاية عام 2021 وفُتِحَ فم الميت استعدادًا للحياة الآخرة أثناء التحنيط، ثم نزع اللسان واستبداله بالزخرفة الذهبية.

كانت هذه ممارسة شائعة، ويُعتقد أن اللسان الذهبي كان للموتى ليطلب من أوزوريس الرحمة لأرواحهم، وبالتالي لم يصدر أي صوت أو موسيقى واشتبهت وزارة السياحة والآثار المصرية في أن الذهب قد وضع هناك منذ فترة طويلة من قبل المحنطين للتأكد من أن الموتى يمكنهم الإبحار في الحياة الآخرة بسلاسة.

في المقابل، يعتقد الباحثون الأثريون أن الألسنة والزهور والجعران تعني تحول الروح بعد أن نجحت في التفاوض على البقاء في الحياة الآخرة مع أوزوريس.

الحلي الذهبية تعني الخلود
من الواضح أن الحياة في مصر القديمة لا تزال لغزا وهناك حاجة لمزيد من البحث فيما يتعلق بطقوس مثل هذه وخلاف ذلك، بدون مزيد من الأدلة، كل ما يمكننا فعله هو التكهن كما يُعتقد أن الذهب، الذي اشتهر بصناعة الحلي للطقوس الجنائزية في مصر القديمة، هو لحم الآلهة، وتحديدًا إله الشمس رع.

ولم يُعتبر رع نفسه خالق كل شيء فحسب، بل كان أيضًا قائدًا لكل الآلهة المصرية القديمة كما كان على صلة وثيقة بأوزوريس وكانوا يمثلون الجزء المضاء بنور الشمس من اليوم بينما يمثل أوزوريس ساعات الظلام ولهذا السبب، كان من الممكن أن يمثل اللسان الذهبي خطًا للنور حتى في الظلام البارد للعالم السفلي الذي يحكمه أوزوريس وكان أوزوريس إله الحياة الآخرة في مصر القديمة وعاش بين الموتى في العالم السفلي المعروف باسم هاديس في الأساطير اليونانية، ويشار إليه أحيانًا باسم "الأرض الصامتة" كما يُعتقد أنه قُتل وتفرق إلى أجزاء انتشرت في جميع أنحاء مصر لكن إيزيس، زوجته، جمعت كل القطع وأعادت إحيائه.

وأُطلق على أوزوريس لقب "رب الصمت"، حيث فرض الصمت على المحتجزين لديه وهذا يفسر سبب وجوب الصمت أثناء الترتيبات الجنائزية، وفقًا للأساطير المصرية.