الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد موافقة المركزي.. مصادر تكشف تفاصيل إنشاء 7 بنوك إلكترونية جديدة

الرئيس نيوز

قالت مصادر مصرفية إن طلبات إنشاء بنوك إلكترونية يتم دراستها فعليا حيث تقدمت 7 بنوك بطلبات لإنشاء بنوك إلكترونية وجار توفيق أوضاعها في ظل الضوابط الصادرة عن البنك المركزي.

وتابعت المصادر: المستقبل للتعاملات الأونلاين والفترات الماضية رصدنا نمو كبير في حجم التعاملات البنكية الإلكترونية وهو ما دفع لاختيار هذا التوقيت بوصفه مناسبا لاستكمال خطط التحول الرقمي والشمول المالي.

وكان البنك المركزي قد أصدر قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصر، استكمالًا لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي.

وتتضمن اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليار جنيه وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.

وأكد البنك المركزي فى تعليماته بكتاب دوري على ألا يتجاوز الحد الأقصى للودائع من العميل الواحد وأطرافه المرتبطة نسبة 1% من إجمالي محفظة الودائع، وبحد أقصى مبلغ 200 مليون جنيه.

في حالة رغبة فرع بنك أجنبي الحصول على الرخصة يتمتع مركزه الرئيسي بجنسية محددة ويخضع لرقابة سلطة رقابية في الدولة التى يقع فيها مركزه الرئيسي، وألا يقل رأسماله المخصص لنشاط فرع البنك الرقمي الأجنبي في مصر عن 60 مليون دولار أو ما يعادلها بالعملات الحرة.