الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء يتوقعون تثبيت سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة

الرئيس نيوز


تتجه الأنظار صوب اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في 27 سبتمبر الجاري لمراجعة أسعار الفائدة، وتشير توقعات 5 بنوك استثمار تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الرابعة فى ثانى اجتماعات اللجنة خلال العام المالى الجديد.
وتوقعت رضوى السويفى، رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن يثبت البنك المركزى أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، مشيرة إلى أنه فى حال استقرار الأسواق الناشئة قد يتم خفض سعر الفائدة بنسبة 1% خلال الربع الرابع من العام الحالى. 
ورغم  هبوط وتيرة التضخم سيبقى المركزي على أسعار الفائدة بسبب التقلبات في الأسواق الناشئة والحفاظ على تنافسية مصر في الاستثمار بالمحافظ المالية، 
وفقا للسويفي، فإن التثبيت المستمر للفائدة يحافظ على عدم تخارج المستثمرين حتى نهاية العام. وتوقع هانى فرحات رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار "سى آى كابيتال"، أن يقوم المركزي بتثبيت أسعار الفائدة فى الاجتماع المقبل، مرجعا هذا التثبيت للحفاظ على استثمارات الأجانب فى أدوات الدين. وتوقعت علياء ممدوح محلل الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار بلتون، أن يقوم البنك بتثبيت الفائدة خلال الاجتماع المقبل لاحتواء معدلات التضخم، مضيفة أن عدم خروج المزيد من استثمارات الأجانب من أدوات الدين فى ظل الضغط على الأسواق الناشئة، كان السبب الآخر وراء التوقعات بإبقاء المركزى على أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل. 
وقالت إيمان نجم، محلل الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار سيجما كابيتال، "ليس هناك حاجة لرفع الفائدة خلال العام الحالى، ولكن هناك ضرورة احتواء الضغوط التضخمية ومراقبة الاتجاه الانكماشي للسياسة النقدية عالميا، متوقعة أن يثبت المركزى الفائدة حتى نهاية العام".