الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يحاول وقف أي تمويل للفلسطينيين

الرئيس نيوز

أكد المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات أن الرئيس دونالد ترامب اتخذ قرارا بمنع تمويل برامج التعايش بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشار جرينبلات إلي الغاء 10 ملايين دولار من المساعدات التي ستصرف من أجل تبادل التعايش بين الفلسطينيين والإسرائيليين  في السنة المالية المقبلة، التي تدعم صندوق مشاريع عبر الحدود التي تجمع بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأنشطة تجمع بين الإسرائيليين والفلسطينيين والأردنيين.

وأوضح جرينبلات أنه يوجد برامج مماثلة بين اليهود والعرب الإسرائيليين ستشهد تخفيضا في التمويل، و هذه الخطوة جزء من جهود واشنطن لمعاقبة القيادة الفلسطينية لقطع العلاقات مع إدارة ترامب في أعقاب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

وكتب جرنيبلات في تغريدة علي تويتر " مازلت أؤمن بأهمية بناء العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، وخاصة الأطفال". 

وأضاف جرينبلات "ان الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين سيخسرون وهذه البرامج ستكون بلا معني إذا استمرت السلطة الفلسطينية في رفض خطة لم ترها وترفض المشاركة فيها".

وبحسب موقع "أي 24 نيوز" الإسرائيلي، أن جرينبلات وصهر ترامب جرايد كوشنر منذ وصولهما للسلطة في أوائل عام 2017 اتبعا طريقة لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلي طاولة المفاوضات، ولكن التسريبات حول محتويات صفقة القرن ازعجت الفلسطينيين لالتزام البيت البيض بالمطالب الإسرائيلية.

بينما لم يعطي كوشنر وجرينبلات اي تلميحات بشأن محتوي الخطة التي نشر تمليحات عنها ورفضها الفلسطينيين، ونتيجة ذلك أعلنت الولايات المتحدة  تخفيض المساعدات التي تقدر بـ200 مليون دولار وسحبت 25 مليون دولار من تمويلها للمستشفيات في القدس التي توفر الرعاية للفلسطينيين.

وتأتي هذه التحركات أيضاً في أعقاب مراجعة قام بها قانون "تايلور فورس" ، الذي يوقف المساعدات المالية الأمريكية للسلطة الفلسطينية ما لم تتوقف عن سداد المدفوعات للعائلات  التي تتهم بالإرهاب في المحاكم الإسرائيلية.