السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تؤثر ظاهرة النينو على حالة الطقس؟ مسؤول بالزراعة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد علي فهمي؛ رئيس مركز التغيرات المناخية بوزارة الزراعة؛ أن الدول المتقدمة هي السبب الأساسي فيما يشهده العالم من تغيرات مناخية.

وقال فهمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "العالم يتابع ظاهرة التغيرات المناخية التي حيرت العالم وتسببت في مشكلات كثيرة وأكثرها أنها خارج توقعات النماذج؛ وما يحدث الان ارتفاعات في درجات الحرارة على مستوى الكرة الأرضية اليابسة والمياه وبدأت تصل لارقام قياسية".

وأضاف: "متوسط درجة حرارة الكرة الأرضية كانت 15 درجة ووصلت الأن إلى 17.2 درجة وهي أقصى درجة حرارة وصل إليها كوكب الأرض كمتوسط سنوي".

وتابع: "ظاهرة النينو تشكل مناخ أجزاء كبيرة من الأرض والظاهرة تتولد على سطح المحيطات في المناطق الاستوائية؛ وبالتالي تؤثر على المنخفضات والمرتفعات الجوية؛ أحيانا نفاجأ ببدء الصيف مبكرا وأحيانا نجد تأخر الشتاء حتى شهر مايو والتغيرات لها تأثيرات كبيرة على قطاع الزراعة المعرض لتغيرات مناخ بصفة مستمرة".

وواصل: "ظاهرة النينو ما هي إلا نتيجة؛ السبب أن الدول الصناعية بدأت تضخ مليارات الاطنان من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي؛ وكل غازات الاحتباس الحراري مازالت موجودة في طبقة الاستراتوسفير وهي المشكلة لمناخ الأرض؛ الدول الصناعية اقتصادها زاد وخربت على العالم وخاص الدول الناشئة معيشتهم وحياتهم؛ كل المشاكل من سيول وفيضانات وارتفاعات في درجات الحرارة ما هي ألا نتائج لغازات الاحتباس الحراري".

وأوضح: "مصر كانت تسعى في قمة المناخ الأخيرة أن تكون القمة هي قمة التنفيذ والدول تعهدت بـ100 مليار دولار لمساعدة الدول المتضررة من التغير المناخي؛ التغيرات المناخية كانت تحدث فقط في المناطق الجافة ولكن حاليا يحدث في المناطق المعتدلة ولم يكن يتصور أحد أن ترتفع درجات الحرارة في وسط أوروبا إلى 45 درجة".

وأكمل: "التغيرات المناخية ناتجة عما فعلت الدول المتقدمة؛ وعليها أن تخفض من انبعاثاتها وأن تدعم الدول المتضررة من درجات الحرارة".

واختتم: "لولا الإجراءات الاستبقاقية التي قامت بها الدولة لتوفير الامن الغذائي لكانت هناك مشكلة كبيرة؛ كل المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة والأرز المزروعة في مصر أصناف قصيرة العمر وتهرب من التغيرات المناخية؛ لولا المجهود الكبير الذي قامت به وزارة الزراعة لكان لدينا مشكلة كبيرة؛ الفاكهة استوائية مثل المانجو أكثر المحاصيل تأثرا بالتغيرات المناخية لانها غير معتادة على ارتفاع واخفاض الحرارة".