الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف يفوز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 87.05٪

الرئيس نيوز

حقق الرئيس الأوزبكستانى شوكت ميرضيائيف فوزا ساحقا فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت أمس، وبذلك يكون ميرضيائيف قد فاز بفترة رئاسية جديدة مدتها سبع سنوات، وكانت اللجنة المركزية للانتخابات في أوزبكستان قد أعلنت اليوم فوز الرئيس شوكت ميرضيائيف في الانتخابات الرئاسية المبكرة التى أجريت أمس بنسبة ٨٧.٠٥٪ من الأصوات، حسب النتائج الأولية.

وبلغت نسبة إقبال الناخبين على التصويت ٧٩.٨٪، حيث خاض السباق الانتخابي ٤ مرشحين هم الرئيس الحالي عن الحزب "الديمقراطى الليبرالي"، وأولوغبك عنايتوف عن حزب "الشعب الديمقراطي"، وحصل على ٤.٠٢٪، وراباخان محمودوفا عن حزب "العدالة الديمقراطية" وحصلت على ٤.٤٣٪، وعبد شكر حمزايوف عن حزب "البيئة الأوزبكي" وحصل على ٣.٧٤٪.

وهذه الانتخابات كانت الأولى من نوعها منذ تعديل الدستور وتمديد ولاية رئيس البلاد من ٥ إلى ٧ سنوات.

وكانت ١٠.٧٨٤ لجنة انتخابية فى جميع أنحاء أوزبكستان واللجان الخارجية فى ٥٦ دولة قد أغلقت أبوابها فى الساعة الثامنة مساء أمس بعد انتهاء التصويت وبدء فرز الأصوات، ووفقا لقانون الانتخابات الأوزبكى تعتبر هذه النتائج الأولية وتعلن النتائج النهائية خلال عشرة أيام من انتهاء الانتخابات.

وصرح الدكتور محمد نصر الدين الجبالى رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن بجامعة عين شمس وعضو فريق المراقبين الدوليين من مصر للانتخابات الأوزبكية، بأنه زار المركز الرئيسي للانتخابات بالعاصمة طشقند كما تم تنظيم عدد من الزيارات إلى عدد من مراكز الاقتراع في العاصمة ولاحظ أن هناك سهولة ويسر في وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع وصناديق الانتخابات وأن العملية  التنظيمية كانت على أعلى مستوى.

وكان ميرضيائيف قد أعلن عن انتخابات رئاسية مبكرة فى أوزبكستان  فى شهر مايو الماضى  بعد الاستفتاء الدستوري الذى أ جرى في 30 أبريل الماضى. 

ووفقا للدستور الجديد تم تمديد فترة الرئاسة من ٥ ل٧ سنوات ويحق للرئيس الحالى وفقا للدستور الجديد الترشح لفترتين رئاسيتين.

وكان ميرضيائيف قد تولى رئاسة البلاد بعد وفاة إسلام كاريموف عام ٢٠١٦ أول رئيس لأوزبكستان بعد استقلالها من الاتحاد السوفيتى عام ١٩٩١ وتولى ميرضيائيف رئاسة الوزراء في عهد كاريموف لمدة ١٣ عاما.