السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

علاء السقطي يضع روشتة للشباب الراغبين في بدء مشروعات صغيرة

 علاء السقطي - رئيس
علاء السقطي - رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة وا

أكد المهندس علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن بدء المشروعات أصبح أكثر سهولة في الوقت الحالي.

وقال السقطي في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تخرجت من كلية الهندسة وتركت عملي كمعيد في الكلية ثم قمت بتأجير ورشة مساحتها 120 مترا وأصبحت حاليا عدة مصانع داخل وخارج مصر".

وأضاف: "البعض يأتي إلينا ويقول إنه يريد أن يبدأ في مشروع معين ولكن أي مشروع مرتبط بالرغبة في العمل؛ في البداية يجب أن يكون لدى الشخص فكرة ومعرفة طبيعة ما أريد العمل فيه؛ الأطفال حاليا أصبحت تدخل على الانترنت وأصبح بإمكانها أن تبحث عن المشروعات المختلفة".

وتابع: "كل شيء في مصر يتم استيراده؛ يمكن للشاب أن يختار مشروع ما ويبدأ العمل فيه ويجب أن يمتلك رؤية للمشروع؛ يجب أن يكون الشخص على درايه بما يريد أن يفعله؛ نقوم بعمل دليل اجرائي للشباب الذي يريد الاستثمار والدليل يوضح خطوات الاستثمار بداية من الرخصة والمبني".

وأكمل: "الموضوع أصبح سهل؛ بإمكان المواطن التقدم بالبطاقة الشخصية وإعلان رغبته بإنشاء شركة سوف تصدر له البطاقة التجارية والسجل التجاري على الفور؛ إذا امتلك الشاب عقد إيجار للمكان سوف نمنح المتقدم قيمة الماكينة كاملة بفائدة بنكية 5%".

وواصل: "يجب على الشاب أن يمتلك دراسة الجودة للمشروع؛ لدينا حاليا عدة مصانع صغيرة للعب الأطفال وتعمل بشكل جيد؛ في البداية حين كنا نشتري سلعة صيني نشعر بالقلق ولكننا نبدأ حاليا قد تكون الجودة ليست عالية ولكن الصناعة تصبح أفضل بالتدريب".

وأوضح: "البنك يمنح الشاب ما يصل إلى 100% من قيمة الماكينة ولكن يجب أن يمتلك المتقدم اماكنية شراء المواد الخام؛ تم إنتاج لعب الأطفال في مصر وأيضا فرش دهانات الحوائط؛ نحتاج إلى أعداد من هذه المصانع لتغطية السوق بالإضافة إلى الأحذية الرياضية التي كنت نستورد أغلبها من الخارج".

واختتم: "البعض يقول إن تكلفة المنتج المحلي أعلى من المستورد ولكن ماذا إن لم يكن هناك مستورد أصلا؟ لا يوجد ما يسمى إن المنتج المحلي أغلى من المستورد إلا في بعض الأجزاء التي تحتاج كم هائل من الإنتاج".