الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجلة كندية: المصريون القدماء أول من استخدم الساعة

الرئيس نيوز

بدأت علاقة الإنسانية بالرغبة في معرفة الوقت قبل الكلمة المكتوبة الأولى، مما يجعل من الصعب اليوم التحقيق في أصل العديد من وحدات ضبط الوقت ومع ذلك، فإن بعض وحدات قياس الوقت المستمدة من الظواهر الفلكية يسهل تفسيرها، ومن المحتمل أن تكون قد لوحظت بشكل مستقل في العديد من الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم، وعلى سبيل المثال، يستخدم قياس طول اليوم أو السنة حركات ظاهرة للشمس بالنسبة إلى الأرض، بينما يأتي قياس الأشهر من مراحل القمر وهناك بعض قياسات الوقت التي ليس لها صلات واضحة بأي ظواهر فلكية.

وقالت مجلة كونفرسيشن الكندية إن مثالين مهمين هما الأسبوع والساعة وتشير واحدة من أقدم النصوص المكتوبة، النصوص الهيروغليفية المصرية، إلى نظرة جديدة عن أصل الساعة التي نشأت في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وتم تبنيها في أوروبا قبل أن تنتشر حول العالم في العصر الحديث.

ونصوص الأهرام، المكتوبة قبل 2400 قبل الميلاد، هي أقدم كتابات مصر القديمة وقد تضمنت النصوص كلمة wnwt (تُنطق تقريبًا "wenut")، والمعنى-الهيروغليفية المرتبطة بها كانت نجمة. من هذا نجمع أن wnwt مرتبط بالليل ومن أجل فهم كلمة wnwt ولماذا تتم ترجمتها الآن على أنها "ساعة"، نذهب إلى مدينة أسيوط حوالي عام 2000 قبل الميلاد وهناك، يتم تزيين أغطية التابوت الخشبية المستطيلة من الداخل أحيانًا بجدول فلكي.

ويحتوي الجدول على أعمدة تمثل فترات 10 أيام من السنة؛ وكان التقويم المدني المصري يحتوي على 12 شهرًا لكل منها ثلاثة "أسابيع" لمدة 10 أيام، تليها جميعًا خمسة أيام من المهرجانات وفي كل عمود، يتم سرد 12 اسم نجمة، مما يجعل 12 صفًا.

يمثل الجدول بأكمله التغييرات في سماء النجوم على مدار عام كامل، على غرار مخطط النجوم الحديث وهذه النجوم الـ 12 هي أول تقسيم منظم لليل إلى 12 جزء زمني، كل منها يحكمها نجمة واحدة ولكن حوالي عام 1210 قبل الميلاد في الدولة الحديثة - فترة مصر القديمة بين القرنين السادس عشر والحادي عشر قبل الميلاد - تم توضيح الصلة بين عدد الصفوف وكلمة ساعة.

يحتوي أحد المعابد في أبيدوس، على ثروة من المعلومات الفلكية، بما في ذلك إرشادات حول كيفية عمل مزولة ونص يصف حركات النجوم وبحلول عصر الدولة الحديثة، كان هناك 12 ساعة في النهار و12 ساعة في الليل وكلاهما مقياس زمني واضح.