الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قائد فاجنر خطط لاختطاف قادة الجيش الروسي أثناء محاولة الانقلاب

الرئيس نيوز

خطط زعيم مجموعة فاجنر للقبض على كبار المسؤولين في الجيش الروسي خلال محاولته الانقلابية في نهاية الأسبوع - والذي ربما حدث لو لم تعلم موسكو بالمؤامرة المزعومة في وقت مبكر.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأربعاء أن بريجوجين، الذي وجه مجموعته المرتزقة للتقدم في مسيرة من أوكرانيا إلى روسيا يوم السبت، سعى إلى اختطاف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف خلال زيارتهما المزمعة إلى منطقة بالقرب من الحدود الأوكرانية. 

وقبل يومين من موعد الزيارة، اكتشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي مؤامرة بريجوزين.

وقال رئيس الحرس الوطني الروسي فيكتور زولوتوف يوم الثلاثاء إن هناك "تسريبات معلومات" من "معسكر بريجوزين" حول المؤامرة، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية.

وقال زولوتوف لوكالة تاس الروسية للأنباء: "كانت المعلومات الاستخبارية محددة إلى حد ما بشأن حقيقة أن التمرد يجري التخطيط له، وأنه سيحدث بين 22 و25 يونيو، وهو بالضبط ما حدث"، مضيفًا أن "أجهزة المخابرات الغربية "علمت أيضًا بالمؤامرة قبل أن يتم تنفيذها وذكر مسؤولون غربيون للصحيفة لو لم يتم تسريب خطة بريجوزين، لكان لديها "فرصة جيدة للنجاح".

وظهر تقرير جورنال بعد يوم واحد من قول مسؤولي المخابرات الأمريكية لصحيفة نيويورك تايمز إنهم يبحثون فيما إذا كان قائد القوة الجوية الفضائية الروسية الجنرال سيرجي سوروفكين مشاركًا أيضًا في مؤامرة بريجوزين. 

عمل سوروفكين كجنرال روسي كبير في أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يحل محله جيراسيموف في يناير وفي حين فشل بريجوزين في الإطاحة بكبار القادة العسكريين الروس، استولى مرتزقته على مدينة روستوف الجنوبية - موطن موقع قيادة عسكري رئيسي - مع القليل من المقاومة خلال الحملة التي استمرت 36 ساعة، والتي قال محللون دفاعيون إنها قد تشير إلى أن بعض كبار المسؤولين العسكريين كانت بالفعل في الخطة.
قاد بريجوزين ما تبقى من المسيرة نحو موسكو من روستوف، حتى وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ترتيب قدمه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لنقل بريجوزين وأي من مرتزقته إلى بلاده ومن غير الواضح ما إذا كان بريجوزين يقود ما تبقى من مجموعة فاجنر من بيلاروسيا، ولكن سكرتير البنتاغون الصحفي للقوات الجوية العميد. 

قال الجنرال بات رايدر الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعتقد أن بعض مرتزقة فاجنر ما زالوا في أوكرانيا.

من جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتز أمس الأربعاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بات "أضعف" بسبب تمرد مجموعة فاجنر المرتزقة، لكن العواقب النهائية للتمرد ما زالت غير واضحة وأثارت انتفاضة نهاية الأسبوع - التي انتهت عندما ألغى زعيم فاجنر يفجيني بريجوزين تقدم قواته في موسكو - تساؤلات حول قبضة بوتين على السلطة مع استمرار حرب موسكو في أوكرانيا، وفقًا لتقرير نشرته يورونيوز.

وقال شولتز في أول تعليقاته المكثفة حول التمرد المجهض "سيكون له بالتأكيد عواقب بعيدة المدى في روسيا" وأضاف شولتز لمحطة تلفزيون ايه.ار.دي العامة “أعتقد حقا أن بوتين بات أضعف”.

وأشار المستشار الألماني إلى أن التطورات الأخيرة تشير إلى تشققات وتصدعات في هياكل السلطة الروسية وأن بوتين لا يمسك تماما بزمام الأمور كما يدعي دائما".

 وتابع: "لكنني لا أريد أن أشارك في التكهنات حول المدة التي سيبقى فيها في المنصب - قد تكون طويلة أو قصيرة، لا نعرف"، وقال شولز إن ألمانيا وشركائها الغربيين سيراقبون عن كثب المزيد من التطورات.

وتابع شولتز: "روسيا قوة نووية وهي دولة قوية جدا ولهذا السبب يتعين علينا أن نراقب بحذر شديد عندما تنشأ مواقف خطيرة وتطورات لافتة".

وأكد شولتز دعم برلين لأوكرانيا وشدد على أنه لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات سلام حتى تسحب موسكو قواتها.

وأشار شولتز إلى إنه لم يتضح بعد ما إذا كان تمرد فاجنر "سيجعل من الأسهل أو الأصعب" إنهاء الحرب الدائرة في أوكرانيا "ولهذا السبب من المهم بالنسبة لأوكرانيا أن تقوم بدورها لجعل إنهاء الحرب أمرًا ممكنًا - وهذا ما تحاول فعله في الوقت الحالي".

وقال شولز إن الحلفاء الغربيين "يدعمون أوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها" لكنه شدد على أن "هدف دعمنا لأوكرانيا ليس تغيير النظام في روسيا".