الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بورصتا الإمارات تغلقان على ارتفاع رغم انخفاض النفط ومخاوف رفع الفائدة

الرئيس نيوز

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن بورصتا الإمارات، أغلقت اليوم على ارتفاع اليوم الجمعة، إذ بدا أن المستثمرين تجاهلوا أثر انخفاض أسعار النفط ومخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي العالمي، وزيادة رفع أسعار الفائدة.

وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار، وعادة ما تحاكي الإمارات والسعودية وقطر أي تغيير في السياسة النقدية الأمريكية، وتراجعت أسعار النفط الخام، المحرك الرئيسي لاقتصادات الخليج، اليوم الجمعة لليوم الثاني، واتجهت نحو انخفاض أسبوعي مع تراجع أسعار خام برنت 91 سنتًا أو 1.2% إلى 73.23 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11:10 بتوقيت جرينتش.


وارتفع مؤشر دبي 0.4% مدعومًا بصعود سهم هيئة كهرباء ومياه دبي 1.9%، وزيادة سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، بنسبة 1.1%، كما زاد سهم شركة إعمار العقارية القيادي 0.8%، فيما سجل مؤشر دبي مكاسب أسبوعية هامشية بنسبة 0.1%، ليواصل مكاسبه للأسبوع الثالث.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.3% في سادسة جلسة على التوالي يحقق بها مكاسب، مدعومًا بزيادة سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد، بأكثر من 1%، وصعود سهم شركة ألفا ظبي القابضة 3.1%، وسجل مؤشر الإمارات ارتفاعًا للأسبوع الثاني على التوالي بـ1.2%.

رئيس الفيدرالي الأمريكي: نحتاج إلى رفع الفائدة مرة أخرى خلال العام الجاري
قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، أمس الخميس، إن إعادة التضخم لمستوى 2% ضروريًا لسلامة الاقتصاد الأمريكي على المدى الطويل، وربما تبقى الحاجة لزيادات أكثر في أسعار الفائدة.

وأضاف رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمام لجنة البنوك في مجلس الشيوخ، أمس الخميس، أنه حتى رغم رفع أسعار الفائدة لمستوى مناسب، يشعر صُنّاع السياسة النقدية "أنه سيكون من الملائم رفع الفائدة مجددًا العام الجاري، ربما مرتان" إذا سار أداء الاقتصاد كما هو متوقع.


وأوضح رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن التضخم المرتفع يلحق بالأسر العاملة أشد وأسرع الضرر.


وتابع رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: "لمصلحة هؤلاء ومصلحة الجميع، ينبغي إعادة التضخم لمستوى 2% في هذه الدولة بشكل دائم.. نحن ملتزمون بإعادة السيطرة على التضخم، وتشعر الأغلبية العظمى من أعضاء اللجنة (اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة) أننا اقتربنا من ذلك لكن علينا أن نمضي قُدمًا قليلًا في زيادات الفائدة".