الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| كأول دعم من نوعه.. مصر تسعى للحصول على ضمان "الآسيوي للاستثمار" في إصدار سندات خضراء

 البنك الآسيوي للاستثمار
البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

قال جين ليكون، رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، إن البنك يجري محادثات لضمان إصدار مصر لسندات "مرتبطة بالمناخ".

وأضاف رئيس البنك، على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد في باريس: "نحن نعمل مع دولة واحدة لتوفير ضمان لإصدار سنداتها.. هذه الدولة هي مصر".

وتابع ليكون أن الضمان سيسهل وصول مصر إلى أسواق رأس المال ويقلل من تكاليف الاقتراض، سيتم استخدام السندات لتمويل المشاريع الخضراء، لم يعلق ليكون على الحجم أو الإطار الزمني لإصدار السندات المخطط له.

أصدرت مصر أول سند سيادي أخضر في الشرق الأوسط في عام 2020، وتتطلع إلى تنويع مصادر التمويل.

تقع مصر على الخطوط الأمامية لتغير المناخ، حيث ترتفع درجة حرارتها بمعدل ضعف سرعة بقية الكوكب، وتواجه شبح ارتفاع منسوب البحار ودرجات الحرارة.

وأكمل ليكون: سيكون ضمان البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، للسندات المصرية المتعلقة بالمناخ أول دعم من نوعه يصدره على الإطلاق، وسيمكن مصر من الاستفادة من التمويل الخاص لمزارع الرياح ومشاريع المناخ الأخرى.

وأضاف "نحن نستكشف إمكانيات توفير أدوات مضمونة" على نطاق أوسع.

التمويل الأخضر

يتبع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية نظراءه في تلك الخطوة، حيث ضمن بنك التنمية للبلدان الأمريكية مؤخرًا سداد القروض في مبادلات الديون مقابل مشاريع المناخ في الإكوادور وبربادوس.

تركز أجندة قمة باريس على تعزيز الجهد المبذول للتمويل المناخي للاقتصادات الناشئة.

يقود البنك الدولي، على سبيل المثال، مبادرة جديدة تهدف إلى توجيه المزيد من استثمارات القطاع الخاص إلى الأسواق الناشئة، مع التركيز الأولي على الطاقة المتجددة والبنية التحتية للطاقة.

قال رئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، أمس الخميس في باريس، إن البنك سيقدم للدول الأكثر ضعفًا، خيارات تعفيها من الاضطرار إلى سداد الديون لبعض الوقت بعد تعرضها لحدث كبير في الطقس.

يدعم البنك الآسيوي للاستثمار الفكرة. وقال ليكون: "لقد ناقشنا هذه الخيارات وسنفعل ذلك أيضًا، من خلال التعاون الوثيق مع البنك الدولي".

يناقش الحاضرون في اجتماع باريس كذلك أفضل الطرق لتقليل التمويل للوقود الأحفوري والاستثمار بشكل أكبر في مصادر الطاقة المتجددة.

من جانبه، قال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إنه لم يمول صناعة الفحم مطلقًا ولديه "شروط صعبة" لتمويل النفط والغاز.

وقال ليكون: "سوف نستخدم مواردنا للطاقة المتجددة قدر الإمكان".