الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| ظهور أسماك القرش في الإسكندرية.. ما القصة؟

صورة القرش
صورة القرش

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر غطاسين يحملون أسماك قرش من نوع "الماكو" قالوا إنها جرى اصطيادها من سواحل منطقة المكس غربي الإسكندرية.

وكتب متداولو الصور: «حد يطمنا وجود النوع ده وبالحجم ده في المكس بالإسكندرية معناه إن له أم وأب وتكاثر... هل منه أي خطورة؟».

وفى أول بيان رسمى من المحافظة على الصور المتداولة علق لدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الاسكندرية، إنه فور رصد الصور المتداولة على السوشيال ميديا، بشأن العثور على سمكه قرش في شاطئ المكس غرب المدينة، تم التواصل مع عدة جهات.

وأضاف رئيس إدارة السياحة والمصايف بالإسكندرية، أن الصيادين والغطاسين والمحميات جميعهم أكدوا وجود أسماك القرش بأحجام صغيرة ولا تشكل أي خطورة على عمق يزيد على 2 كيلو متر في أعماق البحر، مؤكدين أن الشواطئ ليس بيئة مناسبة لها.

ويعتبر سمك القرش من أقوى الأسماك بهيكلها الضخم، فكها الذي يمكن أن يمزق أي شيء، أسنان متجددة باستمرار، زعانف قوية حادة، وسرعة في البحار والمحيطات حيث تعيش.

تعيش أسماك القرش في البحر الأحمر، لكنها قليلا ما تهاجم السائحين إلا في حال تجاوز الحدود المسموح به، ينتشر نوع من القرش في البحر الاحمر ويسمى ماكو ويطلق عليه القرش قصير الزعانف، وهو نوع من سمك القرش الكبيرة إلى حد ما، متوسط طولها نحو 3.2 متر، وتزن 60 حتي 135 كجم، الإناث أكبر من الذكور، وتتسم بسلوكها العدواني تجاه البشر بشكل عام.