السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين: دودة الحشد المرعبة دخلت مصر من 4 سنوات وتشكل خطرا كبيرا

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن دودة الحشد المرعبة دخلت مصر عام 2019 قادمة من السودان، حيث ظهرت في حقول الذرة في محافظة أسوان ولضعف الإرشاد الزراعي، فإن أغلب المزارعين لا يعرفون عنها شيئا حتى الآن.

ولفت أبوصدام، في بيان اليوم، إلى أن مزارعي الذرة يكافحون هذه الحشرة بالمبيدات المتاحى وطرق مكافحة الحشرات المشابهة، دون أن يعرفوا أنها دودة الحشد الخريفية.

وأضاف أن دودة الحشد الخريفية تتغذي على مئات الأنواع من المحاصيل أبرزها الذرة والقطن والأرز وقصب السكر والطماطم والبرسيم وفول الصويا، ودورة حياتها نحو 30 يوما في الصيف و90 يوما في الشتاء، فيما تضع الحشرة نحو 2000 بيضة خلال دورة حياتها ويمكن لها أن تطير 100 كم في الليلة الواحدة وتنشط هذه الحشرات ليلا.

وأشار إلى أن أنسب طريقة لتفادي ضرر هذه الحشرات هو تبكير الزراعة والتحميل على البقوليات، مع زراعة الأصناف مبكرة النضج وللمكافحة الطبيعية يمكن جمع لطع الحشرة واليرقات والنباتات المصابة وحرقها مع الحرث العميق لقتل العذاري قبل الزراعة، وللمكافحة الكيماويه ينصح بالرش الموضعي في المناطق المصابة بالمبيدات الموصي بها على أن يكون الرش في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس.

وأكد أبوصدام أن المكافحة الطبيعية هي أفضل الطرق لمحاربة هذه الحشرة الفتاكة، مشيرا إلى أن أحد الباحثين توصل إلى أن دبورا طفيليا يسمي «ايفوسوما لافيجماي» هو الأجدر لمكافحة هذه الحشرة لأنه ينتمي إلى نفس بيئة الحشرة وهو طفيل يهاجم أخطر أطوار الحشرة وهي اليرقات.

واكد نقيب الفلاحين أن دودة الحشد آفة عابرة للحدود تغزو حاليا معظم محافظات مصر وتشكل خطرا كبيرا خاصة أننا نزرع أكثر من 3 ملايين فدان من الذرة بجميع أنواعها، مطالبا بضرورة زيادة توعية المزارعين بخطورة هذه الحشرة الجديدة على الفلاح المصري مع السعي بكل جدية لجلب أعداء الحشرة الطبيعيين من الأمريكتين موطنها الأصلى.