السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: تصريحات الرئيس بشأن سعر الصرف رسالة طمأنة للمتعاملين في سوق النقد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فرج عبد الله؛ الخبير الاقتصادي؛ أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن سعر الصرف تعد رسالة طمأنة إلى الشعب المصري حول الوضع الاقتصادي ومستوى الأسعار.

وقال عبد الله في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعويم الجنيه تعد رسالة طمأنة للمتعاملين في سوق النقد الأجنبي في مصر والرسالة سوف تؤثر إيجابا على الأسعار وسوف يكون هناك تقليل المضاربات التي تحدث على سعر الصرف يوميا".

وأضاف: "شهدنا الفترة الماضية تخبط في الشارع المصري بسبب الحديث عن تحرير سعر الصرف والتعويم؛ وهناك نجد بيئة خصبة لإثارة الشائعات بشكل مبالغ فيه ولذلك تأتي الرسالة أن هناك إدارة لسعر الصرف تعي بشكل كامل مصلحة الاقتصاد الدولي ومصلحة المواطن وإذا تعارضت مصلحة المواطن ومصلحة الاقتصاد القومي لدى جهة تحد على تحرير سعر الصرف ستكون الأولوية لصالح الاقتصاد الوطني".

وتابع: "التوقيت الحالي عالميا حالة من الاستقطاب الحاد والحذر وكل اقتصاد وكل دولة تكيف هيكلها الاقتصادي حسب ظروفها ووضعها الحالي والمستقبلي؛ الدافع الأساسي والحقيقي أننا مستندون على قاعدة اقتصادية قوية هو ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية".

وأكمل: "هناك بعض الضغوط على الدولار وهو أمر طبيعي في سوق صرف حر؛ الفترة الحالية والمقبلة وهو أمر معمول به في كافة اقتصادات العالم؛ نعمل على سعر صرف مدار وهو أمر يحدث في الولايات المتحدة والصين وغيرها من الدول".

وواصل: "أعلى سلطة في الدولة تحدثت عن شعور المواطن تجاه الأسعار وهناك رسالة طمأنينة شديدة لكافة المتعاملين في سوق النقد سواء تجار أو المتعاملين العاديين".

وأوضح: "نحتاج إلى 90 مليار دولار سنويا للاستيراد؛ وموارد الدولار هي تحويلات المصريين بالخارج وقناة السويس والتصدير؛ صادرات المواد الخام يتم إعادة تصنيعها حاليا وشاهدنا مؤخرا مصانع جديدة مثل إنتاج الكوارتز ومصنع الرمال السوداء وهو ما يوفر عدد من العمليات الصناعية التي توفر العملة الصعبة".

واختتم: "نحن أمام تعزيز موارد الدولار بشكل غير تقليدي بالإضافة إلى الاستغناء عن مستلزمات الإنتاج التي يمكن انتاجها محليا في صناعات صغرة ومتوسطة