الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو لجنة الصناعة بالحوار الوطني يوضح أسباب نجاح مبادرة "ابدأ"

 بهاء ديميتري - عضو
بهاء ديميتري - عضو لجنة الصناعة بالحوار الوطني

أكد المهندس بهاء ديميتري؛ عضو لجنة الصناعة بالحوار الوطني أن مصر أصبحت تمتلك بنية تحتية قوية في كافة القطاعات مشيرا إلى أن الصناعة المصرية لم تتأخر رغم الازمات التي مرت بها. 

وقال ديمتري في كلمته خلال المؤتمر الوطني للشباب: "مصر لديها بنية تحتية قوية مكونة من الاف الكيلومترات من الطرق وقطاع الاتصالات وبنية قوية من قطاع مصرفي قوي قادر على تلبية احتياجات المستثمرين ومشهود له بالكفاءة وعمالة فنية ذات تكلفة منافسة".

وأضاف: "الرئيس اليوم يتفقد جامعة برج العرب التكنولوجية التطبيقية وهو جهد من الدولة لإرساء نوع من أنواع التعليم الذي يثري الصناعة؛ العمالة الفنية هي من أهم أعمدة الصناعة الوطنية كلما ازدادت جودتها زادت جودة المنتج".

وتابع: "الصناعة المصرية لم تتأخر لحظة خلال الازمات التي مرت بها البلاد طوال السنوات الماضية؛ لا يوجد أحد احتاج إلى كيس مكرونة ولم يجدها ولا يوجد مريض احتاج إلى علبة دواء ولم يجدها ولا يوجد مواطن احتاج إلى غسالة أو قطعة غيار ولم يجدها".

وأكمل: "كنت من أوائل من عمل مع مبادرة أبدأ والخاصة بتنمية الصناعة؛ المبادرة حققت نجاحات في وقت قليل لثلاثة أسباب أهمها أن لها أهداف تتحرك من خلالها؛ رصدنا المبادرة لتعميق المكون المحلي في الصناعة الوطنية وبالتالي كان لدينا هدف واضح".

وأوضح: "كنا نعرف في المبادرة من نخاطبهم؛ نخاطب القطاع الصناعي بكل فئاته والأمر الثالث وهو من أهم ما حدث أن المبادرة تحدثت مع أصحاب الشأن في البداية وهم المصنعين؛ نزلت المبادرة إلى المصنعين وعقدت جلسات معهم وأنا حضرت هذه الجلسات وسألت عن مشاكل المصنعين وعن الواردات التي يمكن استيرادها من الخارج".

وواصل: "في الفترة الأخيرة الحكومة قامت بجهود جادة وقوية في دعم الصناعة ومبادرات أسهمت بشكل كبير في أن تتحمل الصناعة المشكلات التي مرت بها وفي وقت أزمة كورونا".

واختتم: "أناشد تكرار ما حدث في مبادرة أبدأ؛ الحكومة طرحت مبادرة لتمويل الصناعة بـ160 مليار جنيه وتتحمل الحكومة فارق الفوائد وأتمنى أن نضع هدف ولو لجزء من المبادرة وليكن مثلا زيادة الصادرات خلال سنة ونقوم بعمل حافز إضافي يسدد فوريا؛ كأننا نشتري الدولار من الأسواق المالية سوف نشتريه من المصانع الخاصة بنا ".