الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يؤكد أهمية وضع قاعدة بيانات بمنظومة زمنية لمواعيد تطهير الترع

الرئيس نيوز

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية وضع قاعدة بيانات تشمل منظومة زمنية متكاملة لمواعيد تطهير الترع دوريا، طبقا لحالة كل ترعة منفصلة، بحيث تصبح هذه المنظومة أداة تستخدمها إدارات الري لتحديد مواعيد تطهيرات الترع على مدار العام، لتجنب تأخر أعمال التطهير عن موعدها الملائم وعدم التأثير سلبا على إمرار التصرفات المائية، خاصة في فترة أقصى الاحتياجات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة حالة المنظومة المائية وجاهزية شبكة الترع والمصارف ومحطات الرفع بالمحافظات خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية.

واستعرض الدكتور سويلم - خلال الاجتماع - نتائج مرور اللجان التابعة للوزارة على الترع للاطمئنان على موقف أعمال التطهيرات، بما يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة، واستقرار المناسيب بمحطات الرفع، مشددا على الالتزام بمعدلات تنفيذ خطط التطهيرات بالمحافظات المختلفة، وخاصة بالنقاط الساخنة.

ووجه الوزير بإعداد قاعدة بيانات موحدة للمقاولين العاملين في مشروعات تطهيرات الترع والمصارف ومشروعات تأهيل الترع، تتضمن تقييما لأداء المقاولين وكفاءة الأعمال المنفذة من المقاولين على مستوى جميع الإدارات وسابقة أعمال المقاولين ومدى قدرتهم على تنفيذ أعمال التطهير أو التأهيل، بحيث يتم الاعتماد على هذا التقييم عند طرح أي أعمال جديدة.

كما وجه بمراجعة وتحديث النموذج الموحد لعقود تطهيرات الترع والمصارف لاستخدامه بمعرفة إدارات الري والصرف بالمحافظات عند طرح عقود التطهيرات. وتم خلال الاجتماع، استعراض موقف عدد من الدراسات الخاصة بحماية جسور عدد من الترع والمصارف الرئيسية، وأعمال تكريك عدد من الترع الرئيسية لضمان قدرتها على إمرار التصرفات المائية المطلوبة، كما تم استعراض موقف الدراسة المتكاملة لمنظومة الري بترعة السويس وغيرها من النقاط الساخنة.