الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

منخفض صحراوي.. الأرصاد تحذر من ارتفاع الحرارة في هذه المناطق

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات والانذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقال شاهين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نشهد استقرار في الأحوال الجوية؛ وغدا قد نشهد بعض التقلبات الجوية على بعض محافظات الجمهورية".

وأضاف: "القاهرة سوف تشهد ارتفاع طفيف في درجات الحرارة من درجة إلى درجتين؛ وفرص ضعيفة لبعض قطرات الأمطار على فترات متقطعة؛ والمناطق الصحراوية والمفتوحة قد تشهد رياح مثيرة للرمال والاتربة واخفاض مستوى الرؤية الافقية في بعض مناطق القاهرة الكبرى".

وتابع: "المحافظات المعنية بالتقلبات الجوية وحالة عدم الاستقرار غدا هي محافظات شمال الصعيد بداية من الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وهذه المناطق معرضة لمنخفض صحراوي يتسبب في ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة وتصل إلى 44 درجة بالإضافة إلى نشاط الرياح المثيرة للرمال والاتربة بالإضافة إلى محافظات البحر الأحمر وخليج السويس ومناطق من الصحراء الغربية وهذه المناطق متأثرة بالمنخفض الجوي".

وأكمل: "درجة الحرارة المتوقعة على القاهرة غدا 36 درجة والسواحل الشمالية 29-28 درجة مع فرص لسقوط الأمطار الرعدية وهي امطار خفيفة وأحيانا مع ارتفاع درجات الحرارة تكون السحب رعدية ولكن الأمطار سوف تكون خفيفة غير مؤثرة".

وواصل: "الطقس شديد الحرارة خلال فترات النهار ولكن في فترات الليل الأجواء معتدلة؛ المناطق الذي تتأثر بالمنخفض الجوي قد تشهد انخفاض شديد في الرؤية الافقية".

وفي وقت سابق أوضحت الأرصاد الجوية، في بيان لها، عبر صفحتها على فيسبوك أنه من المعروف بشأن تقلبات حالة الطقس أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية، إذ إن السمة الرئيسية في فصل الربيع هو تكوَّن المنخفضات الجوية السطحية الخماسينية غرب البلاد، ويكون مركزها الصحراء الغربية، فيصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي، وبالتالي ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة أمر وارد، وهو المتوقع يومي الأربعاء والخميس، ويظهر على فترات متقطعة، تؤدي إلى تدهور في مستوى الرؤية الأفقية.

ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين بتوخي الحذر بداية من يوم الثلاثاء المقبل، حيث تنقلب حالة الطقس، وشددت على وضع الكمامة على الأنف والفم للوقاية من الاتربة والرمال.