الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أهمية جولة الرئيس الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كشف اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ عن أهمية جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأفريقية والتي شملت ثلاثة دول.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "جولة الرئيس الأفريقية في غاية الأهمية الامر الأول أن الدولة الثلاثة أشادوا بأحقية مصر في مياه نهر النيل والرئيس زار جيبوتي العام الماضي وهي من أهم الدول في المنطقة من الناحية الجيوسياسية كما زار أيضا جنوب السودان".

وأضاف: "التأكيد من الدولة الافريقية على أحقية مصري في مياه نهر النيل؛ إثيوبيا من القارات الغنية بالموارد ولكنها فقيرة؛ الرئيس أخبر الدول الافريقية بأن مصر تريد الاستثمار في هذه الدول".

وتابع: "أحد المستثمرين في مصر يقوم بالاستثمار في الأندية الرياضية بأفريقيا ويحقق مكاسب كبيرة؛ ونريد المستثمرين الأخرين الاستثمار في أفريقيا في مجالات أخرى".

وأكمل: "الزيارة تستهدف أيضا فتح أسواق جديدة؛ لدينا انتاج وهذه الدول تحتاج إلى البضائع؛ روسيا والصين وتركيا موجودة في أفريقيا ونريد أن نكون الدولة الرابعة".

وواصل: "نعاون الدول الافريقية في مكافحة الإرهاب ولدينا خبرة كبيرة في هذا المجال كما أشار الرئيس إلى حل أزمة السودان؛ هناك 200 ألف سوداني دخلوا إلى مصر مؤخرا".

وذكر: "أهم عنصر في الأمم المتحدة هو مجلس الأمن وقراراته ملزمة؛ هناك 5 أعضاء دائمين في مجلس الأمن ولهم حق الفيتو؛ والعشرة دول الأخرى تتغير كل سنتين وبعد الأزمة الأوكرانية بدأ الجميع في الحديث عن زيادة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن".

وأوضح: "أفريقيا يجب أن يكون لها عضو دائم في المجلس والمرشحين مصر رقم واحد وجنوب أفريقيا رقم اثنين ونيجيريا رقم ثلاثة وبالتالي يجب أن يكون لمصر علاقات جيدة بالدول الأفريقية حتى تكون من المرشحين لعضوية مجلس الأمن الدولي حال تم الاتفاق على توسيع المجلس".

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولة خارجية إفريقية تشمل زيارة 3 دول هي أنغولا وزامبيا وموزمبيق، في الوقت الذي يرى مراقبون أنها تستهدف بالأساس التركيز على عدد من الملفات البارزة على رأسها بحث مستجدات الأزمات بالقارة على رأسها الوضع في السودان، إضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.