السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بوتين يحارب أمريكا بكتاب قديم

الرئيس نيوز

قالت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم كتاب نشر عام 1997 لأسقاط الولايات المتحدة كقوي عظمي.
وبحسب الصحيفة، أن الكتاب الذي نشر في منتصف التسعينات أسس الجغرافيا السياسية، وهو للكاتب الروسي الكسندر دوجين، ويؤكد الخبراء ان بوتين يستعمله كدليل لكيفية تفكيك أوروبا وأسقاط الولايات المتحدة كقوي عظمي.

وتشير الصحيفة إلي احتواء الكتاب علي تعليمات مثيرة للقلق والأنزعاج من بينهم أن تكون بريطانيا معزولة عن أوروبا، وضم اوكرانيا لروسيا وتشجيع الصراعات العرقية والاجتماعية في الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن  الكاتبة الروسية زارينا زابريسكي ، التي تعيش في كاليفورنيا ، قولها " إن الكتاب يمكن اعتباره في الأساس بمثابة قائمة مرجعية لنهج بوتين في السياسة الخارجية".

وأضافت زارينا: من الواضح أن بوتين يمضي قدماً بتنفيذ التعليمات الواردة في كتاب دوجين.

ولفتت الصحيفة إلي أن هناك بعض الأدلة من أن روسيا أثرت علي نتائج التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما أنها ضمت شبه جزيرة القرم.

وفي الولايات المتحدة ، يجري المستشار روبرت مولر تحقيقات في التواطؤ الروس للتدخل بالإنتخابات الأمريكية واستخدام الإنترنت لإثارة الانقسامات بين الناشطين السياسيين اليمينيين المتطرفين واليساريين في الولايات المتحدة، ويواصل المسؤولون الأمريكيون التحقيق في مدى التأثير الروسي على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2016، بينما يصر الرئيس دونالد ترامب علي عدم وجود تواطؤ روسي بين حملته الإنتخابية وروسيا.