الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تخفض طوعيًا إنتاجها من النفط مليون برميل إضافية لمدة شهر

الرئيس نيوز

أعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، أن المملكة ستقوم بتنفيذ تخفيض طوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام مقداره مليون برميل يوميًا ابتداءً من أول يوليو المقبل لمدة شهر قابلة للتمديد.

كلام الأمير عبدالعزيز جاء خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع تحالف "أوبك+" اليوم الأحد في فيينا، حيث تمّ الاتفاق على تمديد خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 لنهاية 2024.

كانت وكالة الأنباء السعودية نقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله إن التخفيض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وأكد وزير الطاقة السعودي أن الخفض الطوعي من قِبل بلاده في يوليو سيكون "رقمًا حقيقيًا"، واصفًا إياه بـ"الهدية" لتحقيق استقرار السوق. ومشددًا على أن قرارات تحالف "أوبك+" لا تستهدف نطاقًا سعريًا محددًا.

أشار البيان الصادر عن التحالف إلى أن إجمالي مستوى إنتاج النفط الخام لدول "أوبك+" سيكون 40.46 مليون برميل يوميًا، اعتبارًا من أول يناير 2024 وحتى نهاية العام، فيما أظهرت بيانات جدول خطط الإنتاج المستهدفة خفضًا كبيرًا في سقف إنتاج روسيا وأنغولا ونيجيريا خلال العام المقبل مقارنة بالمستويات الحالية، وزيادة إنتاج الإمارات العربية المتحدة بنحو 200 ألف برميل يوميًا. كما قرر التحالف عقد الاجتماع القادم في 26 نوفمبر.