الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد الباز يعلق على إجابة الأرصاد عن سؤال مواطنة حول الرمال والأتربة

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

أكد الإعلامي محمد الباز؛ أن الحديث عن التغيرات المناخية لم يعد نوعا من الترف كما يعتقد البعض مشيرا إلى أن التقلبات الجوية التي شهدتها البلاد مؤخرا أظهرت ذلك.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "امبارح الحياة كانت صعبة جدا والناس عانت معاناة شديدة؛ درجة الحرارة مرتفعة والنهاردة الأمور كانت ممتدة على هذا الخط وبدا لينا أنه لابد أن نقتنع بما تحدثه التغيرات المناخية ناس كتيرة عابت على الحكومة والجهات المعنية أنه مكانتش في تحذيرات كافية من هذه العاصفة".

وأضاف: "السؤال هل الحكومة كانت عارفة بشأن هذه العاصفة والأجهزة كانت عارفة بشدة العاصفة وكانت مخبية والا فعلا كما قيل إنه لم تكن هناك معرفة كافية بحجم العاصفة ودا اللي خلي التحذيرات تصدر قبل ساعات ولقينا إعلانات على الطرق والكباري بتسقط ويبدو أن العاصفة مؤشر من المؤشرات اللي بتقول إنه لابد أن نأخذ الكلام عن التغيرات المناخية على محمل الجد".

وتابع: "لما كنا بنتكلم في إطار قمة المناخ الناس كانت بتعتقد أو لازالت تعتقد أن الكلام عن التغيرات المناخية نوع من الترف الفكري يعني؛ أنا توقفت أمام حالة ناس كتيرة جدا مبسوطة بيها على السوشيال ميديا؛ السيدة رانيا رضا كتبت على صفحتها ماما بتسأل نمسح الشقة والا في تراب بكرة تاني؟ وعملت منشن للهيئة العامة للأرصاد الجوية".

وأوضح: "دخلت الهيئة العامة للأرصاد الجوية وجاوبت على السؤال وقالت يوجد نشاط للرياح مثير للأتربة والرمال إن شاء الله؛ الناس مستغربة وبتقول شوفوا هيئة الأرصاد ردت واهتمت؛ وأنا منبهرتش لأن هذا سلوك كثير من مؤسسات الدولة؛ مسؤول صفحة هيئة الأرصاد شاف أن في سؤال أتوجه لهم فدخل وجاوب".

واختتم: "أنا مش شايف أن في حالة تدعو للانبهار؛ الناس عاملين شغلهم ويتوجه لهم الشكر ولكن دا يدينا مؤشر أن في ناس كتير مش واخدة بالها من أن البلد أتطورت واللي حاصل بيعبر عن تغيير جوهري حاصل ودا كان بيحصل في صفحة المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية وصحفة مجلس الوزراء وأحنا قدام تطور نوعي كشفته الأحداث".