الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تصل إلى "التليف".. حسام موافي يحذر من أضرار الأتربة على الرئة

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الأتربة الناتجة عن التقلبات الجوية تسبب مشكلة كبيرة للمصابين بأمراض الصدر.

وقال موافي في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "من يعاني في ظل التقلبات الجوية الحالية هم مرضى حساسية الصدر؛ هناك مشكلة في الرئة وهناك نوعين من الحبيبات التي يمكن أن تدخل للرئة هناك نوع كبير جدا ونوع صغير جدا".

وأضاف: "النوع الصغير جدا سوف يدخل إلى الرئة ويتحرك مع الدم ويتم التعامل معه وهناك الكبير جدا الذي يقوم الجسم بطرده عن طريق الكحة؛ ما يمكن أن يؤذي هو الاتربة المتوسطة التي لا تخرج وبالتالي قد تتسبب في مشكلات في الرئة تصل إلى التليف".

وتابع: "المصابين بمشكلة في الرئة يجب أن يظلوا في منازلهم ويقومون بارتداء الكمامات حتى لا يستنشقوا الاتربة التي استنشقها الجميع اليوم".

وتطرق موافي للحديث عن علاقته بوسائل التواصل الاجتماعي مشيرا إلى أنه لا يمتلك تطبيق "الوتساب" على هاتفه مشيرا إلى أنه أهدار وقته حين استخدمه لمدة 15 يوما.

وأوضح: "وسائل التواصل تحصل على 4 ساعات من وقتي وأنا أولى باستخدام هذا الوقت؛ التليفون بالنسبة لي هو المكالمة فقط".

وواصل: "اخذت عهد على نفسي بجعل الطب أمر شعبي؛ أريد أن اجعل الرجل الذي لا يقرأ ولا يكتب حين يشعر بأي تعب أن يذهب للطبيب لا أن يحصل على وصفات أو أدوية".

وتتعرض البلاد إلى موجة من التقلبات الجوية حيث شهدت أغلب المحافظات أمس الخميس في درجات الحرارة بالإضافة إلى نشاط للرياح المثيرة للأتربة وأمطار خفيفة إلى متوسطة.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من استمرار حالة الطقس التي شهدتها البلاد يوم أمس خلال اليوم الجمعة ونصحت المواطنين بعدم الخروج من منازلهم سوى للضرورة.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة سوف يستمر اليوم وسرعات الرياح سوف تتراوح بين 35-40 كم في الساعة في اغلب محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومدن القناة وسوف يكون هناك اتربة ورياح مثارة.