الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب فوز أردوغان بالانتخابات التركية

الرئيس التركي
الرئيس التركي

كشف الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي عن الأسباب التي أدت إلى فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أردوغان اعتمد على أصوات الإسلاميين وأصوات سكان مناطق الزلازل واتفق سياسيا مع سنان أوغان وهو المرشح صاحب المركز الثالث في الجولة الأولى من الانتخابات".

وأضاف: "حزب أردوغان حقق الفوز في الانتخابات البرلمانية وهو أمر حقق إضافة كبيرة خلال الانتخابات الرئاسية وفي المقابل كان هناك عدة أخطاء لأحزب المعارضة أدت إلى خسارة كمال كليجدار أوغلو".

وتابع: "أوغلو لم يعرض خطة تنمية اقتصادية وركز على الهجوم على أردوغان كما أن سنه أكبر من أردوغان وهو من العلويين وبالتالي لم يكن مفضلا للإسلاميين".

وواصل: "أحزاب المبادرة قررت التحالف مع بعضها وقامت بضم حزبين معارضين للأكراد وبالتالي خسر أوغلو أصوات الأكراد كما أن أوغلو ركز على طرد اللاجئين السوريين".

وعن السياسة المتوقعة للرئيس التركي عقب فوزه بالانتخابات قال فرج: "الرئيس التركي سيواجه مشكلة وهي أن هناك 25 مليون مواطن لم يمنحوه أصواتهم وبالتالي يجب أن يجد طريقة للتعامل معهم".

وأوضح: "الملف الاقتصادي سيكون أحد الملفات الهامة أمام الرئيس التركي خاصة مع زيادة التضخم والتراجع الكبير الذي شهدته الليرة التركية أمام الدولار".

وأعلنت هيئة الانتخابات التركية في مؤتمر صحافي، الأحد، فوز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة وأكد رئيس الهيئة، أحمد ينار، فوز أردوغان رسميا بالرئاسة في جولة الإعادة وحصوله على 52.14% من الأصوات.

وقال ينار إنه بعد إحصاء 99.43% من صناديق الاقتراع، حصل كليتشدار أوغلو منافس أردوغان على 47.86%. وأنه مع وجود فارق يزيد عن مليوني صوت بين المرشحين الاثنين، فإن بقية الأصوات التي لم تحص بعد لن تغير شيئا في النتيجة.

وفي وقت سابق أكد الرئيس التركي أردوغان، الأحد، فوزه في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية قبل اعلان النتيجة بشكل رسمي.

وقال أردوغان، مخاطبا حشودا من أنصاره أمام منزله في إسطنبول "أشكر الذين نقلوا إلينا مرة أخرى مسؤولية حكم تركيا للسنوات الخمس القادمة".